الوطن

"بيام " 2017 ينطلق اليوم وسط الحديث عن التسريبات !!

أطراف تحاول زعزعة مصداقية الامتحان تعود الظهور مجددا عبر السوشيال الميديا

 

النقابات تقف إلى جانب بن غبريط ضد من يريد ضرب مصداقية الامتحانات
العشرات من صفحات "الفاسيبوك" تروج لبعض مواضيع الاختبارات 
 
 
ككل سنة لم تسلم امتحانات شهادة التعليم المتوسط "البيام" والتي ينتظر ان تنطلق اليوم من التشويش عليها، حيث وعشية انطلاقها برزت العشرات من صفحات على "الفايس بوك" تحمل مواضيع على انها مسربة، وهذا في الوقت الذي تدعو فيه وزيرة التربية ازيد من نصف مليون مترشح الى تجنب تصفح هذه الصفحات التي تريد زعزعة القطاع لااكثر بنشر مواضيع مزورة باعتبار ان تسرب المواضيع هذه السنة امر مستحيل بفضل التدابير المتخذة من قبل الوزارة والداخلية من امن وطني ودرك وغيرها.
 
وينطلق امتحان شهادة التعليم المتوسط اليوم ويستمر طيلة ثلاثة أيام، ويقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان الذي ينتقل بفضله التلاميذ إلى الطور الثانوي 566.221 مترشح، 51.58 بالمئة منهم إناث، حيث تم توزيعهم على ألفين و234 مركز على المستوى الوطني، وتجنبا لأية مشاكل قدد تعترض هؤلاء دعت الوزيرة جميع المترشحين إلى الالتحاق بقاعة الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق الاختبار، مؤكدة أن أي تأخر بعد الساعة التاسعة تماما (09سا00د)"سيحرم المترشح من المشاركة في الامتحان.
وستشرف وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط على الانطلاقة الرسمية لهذا الامتحان من ولاية معسكر في الفترة الصباحية ومن ولاية سعيدة في الفترة المسائية ،  وهذا بعد ان اكدت ايام قبل الامتحان   أن كل الإجراءات اتخذت لضمان السير الحسن لهذا الامتحان، مشيرة إلى جملة من الإجراءات الجديدة  المتخذة من اجل السير الحسن لمجريات هذا الامتحان والمتمثلة في تقليص عدد  المراكز التي تحفظ فيها مواضيع الامتحان وتنصيب أجهزة التشويش وكاميرات  المراقبة والتسجيل على مستوى مراكز طبع مواضيع الامتحانات ومراكز حفظ  المواضيع، علاوة على منع دخول السيارات إلى مراكز الإجراء وعدم قبول أي تأخر يوم الامتحان ووضع الهواتف النقالة وكل وسيلة اتصال بمدخل المركز في قاعة تخصص لذلك.
 
الأمن والدرك بالمرصاد ضدّ الأطراف التي تعمل ضدّ انجاح الامتحان
 
ويأتي هذا بعد ان تم الاستنجاد بكل المصالح الامنية لمنع اية تشويش حيث سطرت المديرية العامة للأمن الوطني من جانبها مخططا أمنيا يرتكز على تجنيد مصالح الشرطة لتأمين مراكز الامتحانات المتواجدة بالمناطق الحضرية بكافة التراب الوطني من خلال تبني جملة من الإجراءات الأمنية العملياتية لضمان  الانسيابية المرورية وتسهيل حركة المرور بالمحاور والطرق المؤدية إلى مراكز  الامتحانات ، بالإضافة إلى تشكيلات أمنية متخصصة لمرافقة وتأمين أوراق الأسئلة والأجوبة إلى مراكز التصحيح
بدورها ستقوم المديرية العامة للحماية المدنية بتسخير 38697عون تدخل و 1914 سيارة إسعاف وكذا 1092 شاحنة إطفاء في إطار جهاز أمني خاص بهذا الغرض .
كما وضعت قيادة الدرك الوطني مخططا امنيا خاصا بامتحانات نهاية السنة للأطوار التعليمية الثلاثة يشمل كامل التراب الوطني بوضع حيز الخدمة   تشكيلات عملياتية ثابتة ومتحركة مناسبة لمرافقة وإنجاح هذه العملية وذلك  بإقحام جميع الوسائل البشرية والمادية لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات على  مستوى 48 ولاية.
والاجراءات المتخذة والتدابير الامنية المعلنة من قبل وزارة التربية والجهات الامنية لم يمنع اطراف من العمل على التويشي على نصف مليون تلميذ حيث عشية الامتحان المصيري برزت عدة مواقع مجددا على صفحات "الفايس بوك" تحمل عنوانين "مواضيع مسربة لامتحان بيام"2017".
 
العشرات من صفحات "الفاسيبوك" تحمل مواضيع مسربة
 
وانتشرت بشكل هائل على "الفايس بوك" خاصة عدة صفحات تحمل عناوين "تسريبات 2017 ،  حمل " واخرى تحت عنوان "تسريبات شهادة التعليم المتوسط 2017 ! اترك تعليقا ليصلك الجديد وشاركها مع الاخرين بارك الله فيكم"،اضافة الى اخرى تحت عنوان تسريبات مواضيع البكالوريا لدورة 2017.
وتداولت بذلك  العديد من الصفحات على موقع التواصل الأزرق "فايسبوك" مواضيع لامتحان شهادة التعليم المتوسط، على أنها المواضيع التي سيتم طرحها اليوم، وتم فتح مجموعات في شبكة التواصل الاجتماعي التي يصعب مراقبتها وتكون محصورة بين فئة معينة من الأشخاص عكس مجموعات الفايسبوك العادية، تحت اسم تسريبات شهادة التعليم المتوسط 2017، ومواضيع شهادة التعليم المتوسط. من أجل تغليط الممتحنيين والتشويش عليهم ساعات قليلة قبل بداية الامتحان.
هذا فيما تعمل فرق خاصة مشكلة بين الامن والدرك الوطني على وضع عدة صفحات تحت اعينها حيث تعمل على الاطاحة بمن وراء هذه الصفحات، وهذا في وقت تواصل فيه العمل على الكشف على الاطراف التي حاولت التشويش على امتحان"السنكيام" والذي عرف تسريب موضوع اللغة العربية بعد دقائق من توزيع الموضوع على التلاميذ.
 
النقابات تقف إلى جانب بن غبريط ضد من يريد ضرب مصداقية الامتحانات
 
هذا فيما جندت عدة نقابات نفسها لمساعدة الوزيرة على غرار النقابة الوطنية المستقلة عمال الاسلاك المشتركة والعمال المهنيين التي اكدت وعلى لسان رئيسها بحاري سيد علي " انه ستظل النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية الظهير الأساسي والقاعدة الخلفية للمساهمة بمختلف الأشكال والمواقف  لمرافقة مواعيد الامتحانات الرسمية الوطنية والوقوف بكل قوة وإباء في وجه الذين يريدون تشويه مصداقية قطاع التربية الوطنية في هذه المحطات الوطنية الكبرى وذلك باستخدامهم مختلف الحيل والألاعيب واستغلال صفحات التواصل الاجتماعي بدون وجه حق وهو الأمر الذي يعجلنا لن ولن ندخر أي جهد في سبيل تنوير الرأي العام ومساندة مصالح وزارة التربية الوطنية في كل القرارات التي تعكس هيبة وقدسية الامتحانات الرسمية وسنكون بعون الله تعالى الجدار الوطني الذي يحدد المسافات الفاصلة بين الحق والباطل" –يضيف بحاري-.
هذا فيما حددت وزار ة التربية تاريخ   27  جوان   الجاري للافراج عن النتائج الخاصة ب"البيام" حيث  ينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسط ، كما يعتبر ناجحا من تحصل على معدل 20/10 في الامتحان الوطني زائد المعدل السنوي للمراقبة المستمرة.
وسيسمح هذا الامتحان الوطني والإجباري لكل متمدرس في السنة الرابعة من التعليم المتوسط بقياس المكتسبات التي تلقاها من حيث المعارف والكفاءات  المطابقة لملمح الخروج من التعليم الأساسي، إضافة إلى كونه معيارا للانتقال إلى  مرحلة ما بعد التعليم الإلزامي 6 إلى 16 سنة.
 
 
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن