الوطن

وزارة التجارة تحذر التجار من قطع سلسة التبريد

مع اقتراب موسم الاصطياف الذي يشهد انتشارا كبيرا للظاهرة

 

 
أطلقت أمس وزارة التجارة مع إقتراب موسم الإصطياف رسائل تحسيسية لفائدة متدخلي السلسلة التجارية وحتى المستهلكين تحذرهم من خلالها لخطر قطع سلسة التبريد عند شراء مواد غذائية مبردة أو مجمدة مشيرة ان مثل هذه الممارسات تعرض صحة المستهلك للخطر وتجعل الغذاء غير امن وغير صحي.
وبحسب الوزارة فان سلسلة التبريد تعني مجمل المتدخلين في مختلف الشعب الغذائية وهي تمنح ضمانات جادة على مستوى انتاج وتخزين ونقل وتوزيع المنتجات ومنه تبرز أهمية عبارة "سلسلة" لإبراز ضرورة مختلف المراحل في هذه العملية حيث انه لا يجب تجاوز اي مرحلة منها للحصول على منتوج محمي من كل حرارة مرتفعة بما يعني قطع سلسة التبريد التي تسبب وتعجل بنمو الجراثيم.  وهنا يوضح ذات المصدر أن ارتفاع الدرجة يمكن ان يؤدي الى انتشار بعض الجراثيم منها (الستافيلوكوك والسالمونيلا والليستيريا) ما يجعل المنتوج خطيرا كما يمكن ان يؤدي الى خطر الاصابة بداء الليستيريا (الناتج عن تواجد جرثومة الليستيريا) وهو مرض نادر ولكنه خطير خصوصا للأشخاص الضعفاء والى تسارع نمو الجراثيم وخفض صلاحية المنتوج وكذا ظهور مشاكل المعدة والهضم.  وبعكس ذلك فان التبريد يبطئ أو يوقف تماما انتشار البكتيريا التي تسبب التسممات الغذائية ما يلزم المتدخلين والمستهلكين اعتبار التبريد عامل جودة وامن كامل.  وعليه ينبغي حفظ الاغذية المبردة والمعقمة والمجمدة تحت درجة حرارة منخفضة تسمح بالحفاظ على خصائصها الغذائية والعضوية وذلك انطلاقا من مكان الانتاج وصولا الى المطبخ.  من اجل ذلك توصي وزارة التجارة المتعاملين بتخزين المواد الاولية او المواد التامة الصنع تحت درجة حرارة منخفضة في اماكن الانتاج وضمان نقل المواد الغذائية سريعة التلف باحترام شروط التبريد أو التجميد وكذا بيع المواد الغذائية السريعة التلف في محلات بها واجهات مبردة. 
من جهته يتعين على المستهلك -وهو اخر متدخل في هذه السلسلة-ان يكون يقظا لكي يتابع "الى غاية الطبق" الجهود المبذولة من طرف المهنيين. كما توصي الوزارة المستهلك بتفحص التغليف قصد معرفة درجة الحرارة اللازمة لحفظ المنتج واحترام درجات الحرارة القصوى المبينة على الوسم وغسل الثلاجة مرة او مرتين شهريا بالماء والصابون ثم بالماء والجافيل وتجنب اعادة تجميد مادة سبق اخراجها من المجمد. ويأتي اهمال شروط النظافة -الذي يشمل مخالفة عدم احترام سلسلة التبريد-دائما على راس المخالفات المسجلة في مجال مراقبة المطابقة وقمع الغش. ويمثل هذا النوع من المخالفات نحو 50 بالمئة من المخالفات ومنها على سبيل المثال 341 مخالفة سجلت خلال الاسبوع الممتد من 7 الى 13 ماي الجاري و44 مخالفة اخرى سجلت خلال الفترة من 23 الى 29 افريل الماضي. وقصد تعزيز وتحسين القدرات التقنية لأعوان الرقابة المكلفين بتقصي هذه المخالفات تزودت وزارة التجارة منذ ثلاث سنوات بوسائل عصرية في هذا المجال حسب مسؤول بالوزارة. ويتوفر مفتشو الرقابة اليوم على ادوات رقابة جد عصرية مثل الشريحة الالكترونية التي تسمح بمتابعة تسجيل وتطور حرارة الاغذية ومقياس الحرارة تحت الحمراء الذي يسمح بمراقبة دقيقة لشروط التبريد.
دنيا. ع
 

من نفس القسم الوطن