الوطن

النقابة الوطنية لعمال سونلغاز تناشد الوزير الأول للتدخل

من أجل تحقيق مطالب العمال المهنية والاجتماعية

 

 
كشفت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز عقد مندوبي ولايات الوطن المنضوون تحت لواء النقابة مؤتمر وطني استثنائي أول أمس، و تمت حسب ذات الجهة مناقشة آخر الأحداث وحملة التسريحات التي قام بها مسؤولوا مجمع سونلغاز  .
وكشفت ذات الجهة أنه تم تسجيل أكثر من 800 دعوى قضائية في الإجتماعي أو الإستعجالي ضد العمال و المضربين ، منها تقديم شكاوي ضد العمال الذي تم التحقيق معهم من طرف الشرطة و الدرك في ولايات برج بوعريريج و البويرة ، تم توقيف 92 مندوب نقابي تحفظيا و تسريح نهائي لـ 43 مندوب نقابي على المستوى الوطني .
وأكدت النقابة أنه تم استخدام وثيقة غير قانونية صادرة عن الوزير السابق محمد الغازي تقضي بسحب وصل التسجيل، لم تستلم النقابة لحد الآن نسخة منه، و استعملته شركة سونلغاز في المحاكم و القضاء ،و تم الطعن فيها بالتزوير أمام محكمة سيدي أمحمد .
وحذرت النقابة من التلاعب وأكدت إن حل النقابات و وضع أختامها لا يكون إلا من خلال مؤتمرها الوطني أو المحكمة المختصة وفقا لنص المواد 27/28 من القانون 90/14 المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي و بالتالي فالمؤتمر الوطني للنقابة الوطنية المستقلة صادق و بالإجماع على عدم حل النقابة و على استكمال نشاطها وفقا للقوانين المعمول بها .
هذا وتم إبرام عقود عمل مع كل المفصولين من مندوبين نقابيين و الاستفادة من منحة تقدمها لهم النقابة إلى حين إعادة إدراجهم لمناصب عملهم ، كما تم الاتفاق على استراتيجية محكمة لشهر رمضان و لاستكمال النضال و الاحتجاج خلال كامل شهر رمضان إلى حين افتكاك المطالب الشرعية و فتح باب الحوار مع السلطات المعنية .
وناشدت ذات الجهة، الوزير الأول عبد المجيد تبون، التدخل و حل المشكل نهائيا و إيقاف الاطراف التي تحاول إغضاب العمال عن طريق قرارات دكتاتورية وغير قانونية.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن