الوطن

وزارة التربية تتبنى رزنامة غير موحدة لدخول وخروج التلاميذ بين الشمال والجنوب

فيما تقرر تنظيم اليوم امتحانات الفصل الثالث بالجنوب بداية من السابعة صباحا

 

 
 
كشف وزيرة التربية نورية بن غبريط عن تعديلات في رزنامة الدخول والخروج المدرسي للتلاميذ والموظفين من اساتذة ومختلف اسلاك القطاع بداية اليوم الأحد وأعلنت الفصل مواقيت العمل والدراسة بالنسبة لمناطق الجنوب والشمال، هذا فيما سيتم العودة الى التوحيد استثنائيا خلال الامتحانات الرسمية من امتحان شهادة "البكالوريا" وشهادة "البيام".
وبناء على تعليمات المسؤولة الاولى لقطاع التربية وجه مدير الموارد البشرية فيصل عابد تعليمة بتاريخ  24ماي الجاري تحت رقم48\ او ت \0.9\2017الى مديري الادارة المركزي والمعاهد والمراكز والدواوين ومدير التربية ، حول "توقيت شهر رمضان الكريم لسنة 2017 والذي حدد وفق ارسالية المديرة العام للوظيفة العمومية والاصلاح الاداري رقم 03 المؤرخ في 18ماي 2017  والمحدد لأوقات العمل المطبقة في المؤسسات والادارات العمومية خلال طيلة هذا الشهر الفضيل".
واكدت وزارة التربية "ان بداية من اليوم الاحد الى يوم الخميس فان بداية العمل سيكون من الساعة السابعة ونصف صباحا الى الساعة الثانية والنصف زوالا بالنسبة لولايات ادرار وتمنراست واليزي وتندوف وبشار، ورقلة، غرداية، الاغواط، بسكرة، الواد.
واضافت الوزارة " ان بداية العمل والدراسة بالنسبة للولايات المتبقية ستكون من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الرابعة مساء على ان يتم الرجوع الى اوقات العمل العادية بعد عيد الفطر المبارك.
ونقل مسؤول من وزارة التربية انه طبقا لتعليمة الوصاية "فانه ستعدل رزنامة الامتحانات المحددة للمتمدرسين بالجنوب، واستثنائيا سيجتنب تلاميذ الجنوب الالتحاق بمؤسساتهم التعليمة في الاوقات التي ترتفع فيه دراجات الحرارة، وهذا خاصة مع انطلاق اليوم امتحانات الفصل الثالث  بالنسبة للمستويات للسنة الاولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي والسنة الاولى والسنة الثانية والثالثة متوسط وكذا السنة الاولى والثانية ثانوية والتي حددتها وزارة التربية لتاريخ  28ماي حيث ستكون انطلاقها بالجنوب بداية من الساعة السابعة ونصف وبداية من التاسعة صباحا بالمناطق المتبقية من البلاد ".
وحرصت وزارة التربية على تذكير مديرات التربية بتنظيم الامتحانات الاستدراكية والتي ستكون بالنسبة للسنة الثانية والثالثة والرابعة ابتدائي ابتداء من يوم21جوان، ونفس التاريخ بالنسبة للأولى والثانية والثالثة متوسط وللسنة الاولى والثانية، داعية مدراء التربية اهمية اتخاذ مدراء المؤسسات الاجراءات اللازمة لتحضير التلاميذ المعنيين بالاختبارات الاستدراكية في جميع المستويات واعلامهم بذلك في الوقت المناسب، وهذا بعد القيام بالتصحيح الجماعي لمواضيع الاختبارات.
وحسب ذات المصدر فان امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" ينتظر ان ينطلق الاحد القادم 4جوان سكون بصفة استثنائية بداية من الساعة التاسعة عبر كل مراكز الامتحانات عبر الوطن ونفس الشيء بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا الذي سينطلق يوم 11جوان حيث لن يتم اعتماد مواقيت مختلف بين الجنوب والشمال بالنظر ان هاذين الامتحانين وطنيين ويلزم توحيد الدخول والخروج.
وحرصت الوصاية في الاخير على المدراء ان يستغل شهر جوان المقبل في احياء نهاية السنة الدراسية بتنظيم انشطة فنية متنوعة وتشجيع التلاميذ المتفوقين وتوزيع الجوائز.
عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن