الوطن

"أوبك" تتفق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى مارس 2018

بعد موافقة الدول المنتجة له

 

 

اتفق وزراء نفط الدول الأعضاء في منظمة الدول  المصدرة للنفط "أوبك" ومنتجون مستقلون خارجها ، الخميس على تمديد العمل  باتفاق خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر إضافية ابتداء من جويلية 2017 إلى غاية مارس  2018.

واستنادا لما أعلنه الرئيس الحالي لـ "أوبك"  وزير النفط السعودي خالد  الفالح وعدد آخر من وزراء نفط الدول الأعضاء في المنظمة خلال الاجتماع المشترك بين وزراء نفط "أوبك" ونظرائهم من خارج المنظمة في فيينا ، تقرر تمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج بمقدار 8،1 مليون برميل يوميا .

وساعد  اتفاق خفض الإنتاج " اوبك- خارج أوبك" على رفع أسعار النفط حيث وصل  سعر العقود الآجلة لخام برنت 41،54 دولارا للبرميل فيما زادت العقود الآجلة  للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 40 سنتا لتصل الى 76، 51 دولارا.

وعلى صعيد متصل قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الجهود المشتركة بين المنتجين الأعضاء في منظمة "أوبك" وخارجها  فتح مجالا جديدا للتعاون لمصلحة  الجانبين تتعدى تحقيق استقرار أسواق النفط.

وأضاف نوفاك في وقت سابق، عقب افتتاح الاجتماع المشترك بين وزراء نفط "أوبك"  ونظرائهم من خارج المنظمة، إنه بدون دعم قادة الدول المنتجة للنفط لكانت عملية  خفض الإنتاج "شبه مستحيلة".

ومن جهة أخرى، انخفضت أسعار النفط، الجمعة، 5 بالمائة، حيث انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 37 سنتا إلى 51.09 دولارا للبرميل بعد أن سجلت أدنى مستوى خلال الجلسة عند 50.71 دولارا للبرميل، ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا إلى 48.59 دولارا للبرميل وبلغت أدنى مستوى لها خلال الجلسة عند 48.18 دولار للبرميل.

وداد. ع

من نفس القسم الوطن