الوطن

بن غبريط تعود من الباب الواسع لاستكمال ما بدأته من إصلاحات !!

أطراف تعتبر أن جدارتها وراء تجديد الرئيس الثقة فيها

 

8 ملفات على بن غبريط معالجتها مع تبون لضمان الاستقرار في قطاع التربية
 
 
 
جدد رئيس الجمهورية الثقة في نورية بن غبريط على راس وزارة التربية وهذا رغم توقعات العديد من الجهات بإقلاتها على خلفية الفضائح التي عرفها القطاع خاصة، خاصة ما تعلق الأمر بالامتحانات الرسمية التي انطلقت بتسريب أول موضوع في امتحان "السانكيام"، واعتبرت أطراف تربوية أن إعادتها مرة أخرى إلى القطاع ليس هباءا وإنما لجدارتها وتمكنها في تسوية عدة ملفات عالقة ناهيك على أن مهمتها في عملية الاصلاحات التي باشرتها لم تكتمل بعد، وغلق الملف لن يكون قبل سنة 2022.
وثمن الناشط التربوي كمال نواري تجديد الثقة في نورية بن غبريط وقال في هذا الصدد: " كناشط تربوي ابارك لها واتمنى لها التوفيق في مهامها"، وأكد أن إبقائها في القطاع من شأنه مواصلة ما باشرت به من تغيير ايجابي على المنظومة التربوية وهذا بعد أن شرح أسباب تمسك رئيس الجمهورية في شخصها مستهلا أولى هذه الأسباب بتمكنها من تسيير ملف الاصلاحات خاصة وأنها مطالبة بتكملة برنامج اصلاحاتها والتي ينتهي في حدود سنة 2022 في ظل أنها جديرة ومن الكفاءات التي اثبتت ذاتها في تسيير القطاع.
وأضاف كمال نواري في تصريح صحفي حول الموضوع قائلا: " إن من أهم أسباب اعادتها إلى رأس قطاع التربية هو استطاعتها في تهدين النقابات بفضل توقيعها على ميثاق اخلاقيات المهنة وهو الأمر الذي ساهم وبشكل كبير في تراجع الاضرابات وتقليصها شل المؤسسات التعليمية منذ مجيئها الى هذا القطاع الهام ".
 
الاستنجاد بتبون لإرغام بن غبريط على ترقية العلوم الإسلامية لتشمل جميع الأطوار
 
هذا فيما اعتبرت التنسيقية الوطنية لأساتذة العلوم الإسلامية أن تنصيب الحكومة الجديدة والتي من بينها وزيرة التربية يجب أن يرافقه تسوية عدة ملفات عالقة داعية الوزير الأول الجديد إلى الحرص على تثبيت وترقيه وتعزيز مواد الهوية الوطنية في المنظومة التربوية، وعلى رأسها العلوم الإسلامية، كما تدعوا في إطار ترقية وتعزيز مكانه العلوم الإسلامية إلى مضاعفه الحجم الساعي للمادة في الطور الثانوي، وجعلها ثلاث ساعات في الطورين الابتدائي والمتوسط.
كما تؤكد على وجوب الالتزام بقوانين الجمهورية التي تفرض أن يدرسها في الطور الثانوي والمتوسط أستاذ متخصص في العلوم الاسلامية، كسائر المواد الأخرى حيث نجد حتى من يدرس الرسم والموسيقى متخصص، وهذا بعد أن انتقدت اسناد تدريس العلوم الاسلامية لأستاذ اللغة العربية أو الفلسفة.
هذا فيما يحرص مجلس "الكنابست" وفي ظل إعادة بن غبريط إلى القطاع وتعيين وزير أول جديد على اهمية اخذ الحذر حيال تعسفات الممثلين النقابيين إلى المحاكم والمجالس التأديبية، مع اللجوء الى التوقيفات التحفظية التعسفية المطبقة ضدهم، واعتبر أن بن غبريط وتبون عليهما اتخاذ تدابير سريعة قبل تعن الوضع بقطاع التربية.
ويطالب "الكنابست" بأهمية حماية وزيرة التربية موظفيها عموما والأساتذة خصوصا، وقضية الأستاذة بولاية الجلفة مثال على ذلك، حيث زج بها في السجن لأسباب تدخل ضمن مجال مهمتها التربوية، والتي يفترض معالجتها ضمن اختصاص الإدارة التربوية، في ظل العديد من القضايا عبر الولايات، والتي تشير إلى إرادة خفية لدفع الأمور إلى التعفين واللاّاستقرار، على رأسها التوقيفات التحفظية وتعليق رواتب ممثلي المجلس بولاية البليدة.
 
بن غبريط تقابل بالتلويح بإضرابات ردا على جر الأساتذة للسجون
 
ويعتبر المجلس الوطن الذي انعقد دورته العادية ان  مثل هذه الممارسات تصبّ في سياسة تكميم الأفواه، وتمهيد الطريق للوصاية التي تسعى لتكريس التراجع عن مكتسبات العمّال النقابية - المهنية والاجتماعية - و ما هي إلاّ فتيل لاحتقان الجبهة الميدانية، وبالتالي الجبهة الاجتماعية –يضيف المجلس- الذي يستنكر ويشجب بقوّة هذه المناورات في حق ممارسة العمل النقابي والتضييق على الممثلين النقابيين ويندد في الوقت ذاته بكافة الإجراءات التعسفية التي تستهدف كرامة الأستاذ.
ودعا المجلس الوزير الأول إلى التدخل لأجل إنصاف الأستاذة المسجونة، وصيانة كرامتها، وعودتها إلى أهلها. كما يطالب الوصاية أن تعمل على توقيف وإبطال كلّ ما من شأنه يتسبّب في تعفين الأوضاع في قطاع التربية، والتكفل الجدّي بحماية الأساتذة سواء بصفتهم مربين أو بصفتهم نقابيين كما يعلن تمسكه بالمطالب المرفوعة من
ـــ ملف القدرة الشرائية – ملف السكن – ملف طب العمل – ملف التقاعد – ملف قانون العمل – ملف منحة تعويض المنطقة لولايات الجنوب – ملف الخدمات الاجتماعية.
واكد المجلس "ان نقابة "الكنابست"  لن تقف مكتوفة الأيدي إزّاء هذه القضايا والوضعيات التي تمارسها بعض الأطراف في الإدارة بغرض التعفين و التّأزيم، والمجلس الوطني للنقابة يدعو كافة الأساتذة إلى اليقظة لما يحاك ضدّهم وضدّ ممثّليهم كما يدعوهم إلى عقد جمعيات عامة ومجالس ولائية لمناقشة القضايا الراهنة ووضع استراتيجيات لحركات احتجاجية وإضرابات لحماية المكاسب وتحقيق المطالب ولا يتأتّى هذا إلا بالتّجنّد والاستعداد لمواصلة النّضال قصد الحفاظ على كرامة الأستاذ والدفاع عن ممثّليه.
 عثماني مريم

من نفس القسم الوطن