الوطن

الجزائر تتقدم في مؤشر الاستثمارات الأجنبية المباشرة

حلت في المرتبة العاشرة إفريقيا

 

سجلت الجزائر تقدما في مؤشر الاستثمارات الأجنبية المباشرة حيث حلت في المرتبة العاشرة افريقيا، محرزة إلى رصيدها 30.5 بالمائة، وقال التقرير الذي نشرته مجلة إنتربرايز، يوم أمس، إن المستثمرين الأجانب بدأوا بالتحوّل نحو الأسواق الكبيرة والمتنوعة في إفريقيا كجنوب أفريقيا ومصر والمغرب وكينيا ونيجييريا (تمثل هذه الدول 58 بالمئة من مجموع المشاريع الأجنبية خلال 2016)، متحدثا عن أن نشاط الاستثمارات الأجنبية بالمغرب ومصر خلق شهية المستثمرين الأجانب للتوجه إلى شمال إفريقيا.
وحقق المغرب رتبا جيدة في المؤشرات الفرعية الخاصة بالتمكين الاقتصادي (الثالث) والاستثمار في البنى التحتية (الرابع)، بينما تقدمت عليه مصر في الاستثمار في البنى التحتية (الثاني)، وحجم السوق (الثالث)، بينما حققت تونس رتبة قوية في التنوع الاقتصادي (الثالث)، وحصلت الجزائر على المركز الثالث في الاستثمار بالبنى التحتية.
وعلى صعيد القارة، توقع التقرير أن يصل حجم اقتصاد القارة الإفريقية إلى 3 تريليونات دولار بحلول عام 2030، بدعم من نمو 19 دولة بالقارة بمتوسط 5٪ سنويا.
وقال التقرير: "من المرجح أن يظل النمو قويا بالنسبة لمعظم المناطق الأخرى خلال العقد المقبل، سيستمر التطور الهيكلي، وبدعم من تحسن الظروف الاقتصادية على مستوى العالم، فإن الكثير من دول أفريقيا ستكون في وضع جيد لتسريع زخم النمو مرة أخرى".
وتضمنت معايير التصنيف مرونة الاقتصاد الكلي، وحجم السوق، وتمكين الأعمال، والاستثمار في البنية التحتية، والتنويع الاقتصادي، والحوكمة.
أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن