الوطن

عصاد: "نسعى لتعميم الأمازيغية في كل المؤسسات"

قال إن المحافظة السامية للأمازيغية تقوم بمجهودات لترجمة النصوص المؤسسة للدولة

 

 

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد أنه يتم التحضير لإعداد معجم مصطلحات باللغة الأمازيغية حتى يتم التواصل بها مع المواطنين، موضحا أن المحافظة السامية للأمازيغية سطرت خريطة عمل جديدة لمواكبة تحديات دسترة اللغة الأمازيغية وكان أول لقاء إعلامي وتكويني لفئة مستخدمي قطاع العدالة منطقة الوسط وخاصة فئة أمناء الضبط، معلنا عن لقاء وطني نهاية السنة الجارية.

سي الهاشمي عصاد وفي تصريحات أدلى بها أمس للإذاعة الجزائرية أن المحافظة السامية للأمازيغية قامت بإنجاز قواميس بمختلف المتغيرات للغة الأمازيغية الموجودة عبر التراب الوطني.

وأكد عصاد على أمله في أن تتضافر جهود كل القطاعات في المساهمة لترقية اللغة الأمازيغية وتكريس التنسيق مع الدوائر الوزارية حتى يسهل التواصل بها، وكذا تعليمها لكل مستخدمي القطاعات، مذكرا بالورشات التي تمت في كل من سنة 2015 مع الصندوق الوطني للتقاعد وسنة 2016 مع وكالات صندوق الضمان الاجتماعي وحاليا مع قطاع العدالة.

وأشار الهاشمي عصاد إلى أن هدف المحافظة هو التعميم التدريجي لاستعمال اللغة الأمازيغية في منظومة الاتصال وفي التربية الوطنية وكذا في الإدارات، كاشفا عن تعديلات في بعض النصوص التي قد تكون الأرضية للقانون العضوي الذي سيناقش في البرلمان المقبل.

وأكد سي الهاشمي عصاد أن توظيف اللغة يكون بدخولها لكافة المؤسسات وأولها المدرسة أي تعميم إدراج اللغة في منظومة التربية وطنيا، وعبر عن أمله في إصدار جريدة لأنه هناك مقروئية باللغة الأمازيغية.

مريم. ع 

من نفس القسم الوطن