الحدث

البرلمان يعقد أول لقاء تحضيري لجلسة الثلاثاء

النائب الأكبر سنا التقى بمنسقي القوائم

 

 

ترأس النائب عن جبهة التحرير الوطني، السعيد بوحجة، يوم أمس لقاء تشاوريا مع منسقي القوائم التي تحصلت على عشرة مقاعد على الأقل في الانتخابات التشريعية التي جرت في 4 ماي الجاري.

وذكر بيان للمجلس أن المكتب المؤقت لتسيير الجلسة الأولى للمجلس الشعبي الوطني للفترة التشريعية الثامنة، عقد اجتماعا ترأسه السعيد بوحجة، باعتباره أكبر النواب سنا، للتشاور حول الإجراءات الخاصة بتسيير الجلسة الأولى للفترة التشريعية الثامنة التي ستنعقد يوم غد الثلاثاء، طبقا لأحكام الدستور، كما تم الاتفاق أيضا على تشكيلة لجنة إثبات العضوية وأعضاء مكتبها، يضيف بيان المجلس.

وكان المجلس الدستوري قد أعلن، الخميس الماضي، عن النتائج النهائية لتشريعيات الرابع ماي، مصادقا بذلك على تشكيلة المجلس الشعبي الوطني الجديد، وفاتحا المجال لتنصيبه طبقا لأحكام المادة 130 من الدستور التي تنص على أن الفترة التشريعية تبتدئ وجوبا في اليوم الـ 15 الذي يلي تاريخ إعلان النتائج (المؤقتة) تحت رئاسة أكبر النواب سنا وبمساعدة أصغر نائبين منهم، وبعد انتخاب مكتبه وتشكيل لجانه ينتخب المجلس الشعبي الوطني رئيسه للفترة التشريعية.

وفور إعلان المجلس الدستوري النتائج النهائية لتشريعيات 4 ماي الجاري، قامت إدارة البرلمان بإخطار وزارة الداخلية التي بدورها راسلت ولاة الجمهورية لتبليغ النواب الفائزين لديها بالنيابة، بالالتحاق بالمجلس اعتبارا من السبت الماضي، لاستكمال إجراءات التسجيل.

ومن المنتظر أن ترفع الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، بعد انتخاب رئيسه الذي سيخلف العربي ولد خليفة، الذي غادر مكتبه، فور استلامه بلاغ المجلس الدستوري المتضمن القائمة الاسمية للنواب الفائزين، وذلك بعد أن سلم مفتاح مكتبه وكل الوثائق الإدارية الخاصة بالعهدة السابقة للإدارة، لتولي تسيير مرحلة انتقالية قصيرة تنتهي يوم غد الثلاثاء.

هذا وستنطلق العهدة التشريعية الجديدة للمجلس الشعبي الوطني المنبثقة عن تشريعيات الرابع ماي الجاري، يوم غد خلال جلسة علنية تسمح بالتنصيب الرسمي للنواب الجدد وذلك تطبيقا لما نص عليه الدستور.

خولة. ب 

من نفس القسم الحدث