الحدث

منظمة العمل العربية مدعوة لإعادة النظر في مناهجها

أشادت بمناخ العمل في الجزائر

 

الجزائر سجلت 40 ألف شكوى من العمال سنة 2016 
 
أشادت منظمة العمل العربية بمناخ سوق العمل في الجزائر والإصلاحات المتخذة، مؤكدة أن هناك تقدما كبيرا عرفه القطاع بعد الإجراءات التي قامت بها الدولة لتحسين مناخ الاستثمار وسوق الشغل، مشيرة إلى أن التجربة الجزائرية محل إعجاب على المستوى العربي، في حين دعت الجزائر المنظمة إلى إعادة النظر في مناهج عملها لتحسين مناخ العمالة.
أكد المدير العام لمنظمة العمل العربية، فايز المطيري، في تصريح للصحافة على هامش انطلاق أشغال الندوة القومية التي تنظمها المنظمة حول تفتيش العمل بالمدرسة العليا للضمان الاجتماعي بالعاصمة، أمس، أن التجربة الجزائرية باتت محل إعجاب على المستوى الإقليمي، بعد الإصلاحات التي قامت بها الدولة لتعزيز سوق العمل، رغم وجود تحديات كبرى تحتاج إلى بذل جهود أكبر لتحسين مناخ العمالة نحو الأفضل، مواكبة للتكنولوجيا في القطاع بهدف تعزيز المورد البشري.
بدوره شدد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، على أهمية "تعميق التشاور وتنسيق المواقف ما بين الدول العربية في كل ما يخص قضايا العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، لاسيما على مستوى منظمة العمل العربية". وجدد ذات المسؤول الحكومي، خلال لقائه بفايز المطيري بمقر دائرته الوزارية، "حرص الجزائر على تعزيز التعاون العربي المشترك في إطار المنظمة واستعدادها لدعم البرامج والنشاطات التي تبادر بها المنظمة"، مشددا في نفس الوقت على أهمية "تعميق التشاور وتنسيق المواقف ما بين الدول العربية في كل ما يخص قضايا العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، لاسيما على مستوى المنظمة".
وبالمناسبة، أشاد الغازي بـ"الجهود المعتبرة التي يبذلها المدير العام للمنظمة في إطار تحقيق العمل العربي المشترك من أجل تكريس أهداف المنظمة في مجال ترقية التشغيل وتوسيع الحماية الاجتماعية وتعزيز الحوار الاجتماعي".
على صعيد آخر، دعا محمد خياط، الأمين العام لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، إلى إعادة النظر في مناهج عمل المنظمة العربية للعمل إذا كانت تسعى إلى تطوير سوق العمل، مشيرا إلى أن مصالح المفتشية تؤدي دورا كبيرا وهي تحتاج لتعزيز عملها في محيط العمال. وذكر خياط في كملته أمام المشاركين في ندوة الجزائر أن الأخيرة قامت بإصلاحات عديدة لتحسين مناخ العمل وتوفير جو مريح لدعم الاقتصاد والنهوض بمستوى المورد البشري، حيث شملت الإصلاحات مرحلتين تم خلالهما إعادة تنظيم القطاع.
 
الجزائر سجلت 40 ألف شكوى من العمال سنة 2016 
 
وتتلقى مفتشية العمل بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي آلاف الشكاوى الفردية، حيث بلغت السنة المنصرمة 40 ألف شكوى تم رفعها من العمال، بغض النظر عن شكاوى النقابات، حسب ما أكده آكلي بركاني، المدير العام لمفتشية العمل بالوزارة، موضحا أن الشكاوى تقدم من كل القطاعات. وأشار في تصريح للصحافة أن أكثر من 75 بالمائة من الشكاوى التي تتلقاها مفتشية العمل يتم النظر فيها، في حين أن 23 بالمائة منها تحال مباشرة إلى القضاء للنظر فيها وإصدار الأحكام.
هني. ع
 

من نفس القسم الحدث