الحدث

"دخول الحكومة أمر قابل للنقاش.. نحن في مرحلة جديدة تستوجب تحديد موقعنا"

القيادي في مجلس الشورى الوطني لحمس، عبد الرحمان سعيدي، لـ"الرائد":

 

احتلال المركز الثالث في نتائج التشريعيات هو موقع سياسي محترم وإيجابي

 

اعتبر القيادي في مجلس الشورى الوطني لحركة مجتمع السلم، عبد الرحمان سعيدي، أن "نتائج حمس في التشريعيات تضمن لها مكانة سياسية محترمة وإيجابية"، مضيفا: "المرحلة المقبلة بعد تشريعيات 4 ماي هي مرحلة جديدة لحمس، وتستلزم تحديد الموقع السياسي بموضوعية وواقعية". وأضاف: "من تصريح رئيس الحركة بعد لقائه الوزير الأول أعتقد أن دخول الحكومة المقبلة أمر قابل للنقاش".

 

ما هو تقييمكم لنتائج حركة حمس في تشريعيات 4 ماي، ودلالاتها السياسية؟ 

في الحقيقة النتيجة كانت غير متوقعة وعكس ما كنا نطمح إليه، لكن على العموم النتائج منحت مكانة سياسية محترمة لحركة حمس لأنها تحتل المركز الثالث، كثالث قوة سياسية داخل البرلمان، وهذا موقع محترم وإيجابي.

أما من جانب التقييم على مستوى الحركة، فمجلس الشورى الوطني سينعقد ليدرس النتائج والتداعيات وتحضير المرحلة المقبلة، والمجلس هو من يتخذ قراره من رهان القيادة الحالية ونتائج التشريعيات.

 

منذ قليل، نشر رئيس الحركة، عبد الرزاق مقري، منشورا على الفايسبوك يؤكد فيه لقاءه بالوزير الأول، قراءتك للمنشور والمستجدات؟ 

 

نعم اطلعت على المنشور، ومن خلال نتائج الانتخابات التشريعية هناك توجه داخل السلطة لإشراك الأحزاب التي فازت بمقاعد وحصلت على المراتب الأولى في توسيع قاعدة الحكم، ومؤسسات الحركة هي من تتخذ قرارها بشأن هذا الموقف.

وبخصوص مشاركتنا في الحكومة كان ذلك مبنيا على تشريعيات 2012 وتم اتخاذ القرار على مستوى مؤسسات الحركة، وليس هناك استفراد بالقرار من جانب طرف، ولذلك حسب ما جاء في المنشور أعتقد أن له دلالات سياسية بأنه أمر قابل للنقاش.

 

هل تعتقد أن حمس دخلت مرحلة جديدة بعد تكتل المعارضة ونتائج التشريعيات، ومشاركتها في الحكومة المقبلة بات أمرا حتميا وليس خيارا؟ 

 

في رأيي أن هذا القرار تحدده مؤسسات الحركة، لكن الواقع يقول أن حمس مرت بمرحلة وحاليا دخلت مرحلة جديدة، ويجب تحديد الموقع السياسي وقراءة واقعية وموضوعية للمسار الانتخابي ونتائج التشريعيات، لذلك أرى أن قرار المشاركة في الحكومة سيتم اتخاذه بناء على المعطيات الحالية والمستقبلية وليس المرحلة السابقة.

سأله: يونس. ش 

 

من نفس القسم الحدث