الحدث

البدو الرحل يشرعون في عملية التصويت بعدد من ولايات الوطن

تستمر إلى غاية الخميس القادم

 

 

انطلقت، يوم أمس، عملية التصويت الخاصة بالبدو الرحل عبر عدد من ولايات الوطن، وسط تسخير لكل الظروف الملائمة، والتي من شأنها ضمان السير الحسن للاقتراع، وذلك بتخصيص مكاتب تصويت متنقلة وتوفير الطاقم المؤطر للعملية التي ستستمر إلى غاية الخميس القادم.

ففي ولاية تندوف شرع الناخبون في عملية الاقتراع الخاصة بتشريعيات 4 ماي الجاري على مستوى المكاتب الانتخابية المتنقلة بالمناطق النائية، حسب ما أفادت مديرية التنظيم والشؤون العامة. وتجري هذه العملية في ظروف "حسنة" على مستوى 10 مكاتب متنقلة (8.465 مسجل) التي انطلقت بها عملية التصويت قبل 72 ساعة من الموعد التشريعي لتمكين سكان المناطق النائية والبدو الرحل من الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في المجلس الشعبي الوطني (5 مقاعد) من بين 11 قائمة انتخابية تخوض غمار هذا الحدث السياسي بولاية تندوف، كما أوضح مدير التنظيم مقدم الشيخ. 

وسخرت كافة الشروط الضرورية من تأطير ووسائل مادية وبحضور مراقبين من ممثلي التشكيلات السياسية، من أجل تسهيل العملية وإنجاح هذه الاستحقاقات على مستوى هذه المكاتب المتنقلة التي شهدت منذ الساعات الأولى من فتحها إقبالا للناخبين وفق ذات المصدر. 

وتشمل مجموع المكاتب المتنقلة بالولاية أربعة (4) مكاتب ببلدية تندوف (غار جبيلات والشناشن وتفاقومت وحاسي الناقة)، بينما تشمل مكاتب بلدية أم العسل الستة (6) كل من حاسي مونير وضواحي أم العسل وحاسي البيضاء وأحواويش وبوعقبة ووادي الخرب، وتحصي ولاية تندوف هيئة ناخبة تعدادها 85.773 ناخب موزعين عبر 19 مركز انتخاب تضم 159 مكتب تصويت عبر بلديتي أم العسل وتندوف.

أما ببعض مناطق ولاية بشار فتجرى العملية التي انطلقت، يوم أمس، عبر مناطق متفرقة بالدائرة الحدودية لبني ونيف (110 كلم شمال بشار، وتم فتح مكتبين انتخابيين مختلطين بتعداد 1.423 ناخبة وناخب لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم الخمسة (5) بالمجلس الشعبي الوطني من بين 13 قائمة للتشكيلات السياسية المتنافسة في هذا الاستحقاق الانتخابي. 

وانطلقت القافلة الانتخابية الخاصة بهذين المكتبين في الساعة السابعة (7) صباحا من مقر دائرة بني ونيف بحضور والي ولاية بشار توفيق دزيري وممثلين من المديرية المحلية للتنظيم والشؤون العامة بالإضافة إلى ممثلين عن المرشحين والهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات. 

فيما ستنطلق عملية الاقتراع لتشريعيات 2017 هذا الأربعاء على مستوى ثمانية (8) مكاتب مختلطة أخرى موزعة عبر المناطق النائية والمعزولة لبلديات بشار وتيمودي وبني عباس والعواطة والعبادلة والقصابي وتامترت، لتسهيل أداء الواجب الانتخابي لفائدة 2.704 ناخبة وناخب، حسب مديرية التنظيم والشؤون العامة.

ووضعت إمكانيات بشرية ولوجيستية بالإضافة إلى وسائل أمنية وصحية "هامة" تحت تصرف هذه المكاتب المتنقلة للانتخاب، لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في ظروف تنظيمية "حسنة"، كما تمت الإشارة إليه. 

وتحصي ولاية بشار 205.397 ناخب وناخبة مسجلين عبر 450 مكتب اقتراع عبر 21 بلدية، يؤطرهم 2.250 عون، إلى جانب 90 مركز انتخاب يؤطره 450 عون آخر، بالإضافة إلى 900 مناوب كما ذكرت مديرية التنظيم والشؤون العامة.

أمال. ط

 

من نفس القسم الحدث