الحدث

بن غبريط تتعهد بالنظر في منحة الـ 5 دج التي تمنح للزوجة الماكثة بالبيت منذ 1963

قال إن اختلالات القانون الخاص والخدمات الاجتماعية ستعدل قبل 2018

 

وزارة التربية تحارب نظام الدوامين قريبا

وعودا بإيجاد حلول لأزمة السكن بعيدا عن صيغ "عدل"

 

 

قررت وزيرة التربية نورية بن غبريط تحقيق جميع المطالب الخاصة بمستخدمي القطاع والتي احصتها نقابة "السناباب" بـ "28" انشغال، مقررة العمل على الإسراع في إخراج عمل ورشات الإصلاح وتصحيح الاختلالات الموجودة في القانون الاساسي والخدمات الاجتماعية، وذلك قبل نهاية السنة الدراسية الحالية تعديل وتحيين المراسيم والمناشير القديمة التي تجاوزها الزمن الخاصة بالأطر التنظيمية والمنح والعلاوات علاوة على النظر في المشاكل الاجتماعية والمهنية والبيداغوجية التي تتصدرها قضية الدوامين.

وفي إطار لقاء المسؤولة الأولى لقطاع التربية نورية بن غبريط مع النقابة الوطنية لمستخدمي الادارة العمومية "السناباب" تم التأكيد خلال الاجتماع عن استحالة بقاء السيدات الماكثات بالبيت بمنحة شهريا ضمن راتب أزواجهن وهي تقدر بـ 5 دج للزوجة الماكثة بالبيت من دون أطفال و800 دج للزوجة الماكثة بالبيت ولديها أطفال، حيث تم التعهد بالنظر في المراسيم القديمة عليما ان هذه المنحة تصرف بهذه المبالغ منذ1963 حسب مصادر مسؤولة في القطاع.

في المقابل وخلال اللقاء تم التعهد بإعادة تصنيف المدراء والنظار والمستشارين، وتوحيد حاملي الشهادات صنف 12 بدل 11 وتسوية وضعية أساتذة التعليم الابتدائي في غير الاختصاص حاملي شهادة مهندس دولة وعملوا أكثر من 20 سنة حيث وضعوا في التصنيف 11 سنة 2012 وحرموا من رتبة أستاذ مكون صنف 14 والبالغ عددهم على المستوى الوطني 131 أستاذ.

وتم اقتراح فتح منصب مشرف تربوي وأستاذ تربية بدنية وأستاذ نشاطات بالابتدائي نظرا لصعوبة مهمة مدير وأساتذة التعليم الابتدائي وتعديل تاريخ الامتحانات المهنية وعدم برمجتها في العطلة الصيفية.

كما أكدت وزيرة التربية في المقابل على تدارك الأخطاء في الكتاب المدرسي، على إثر تأكيد "السناباب" وجود صفحات محذوفة من كتاب العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي من الصفحة 96 الى الصفحة 113 مع مالبها في المقابل "استشارة الأساتذة الجدد للانخراط في التعاضدية الوطنية لعمال التربية و الثقافة ، وعدم تسجيلهم مباشرة ودون علمهم ، لان الانخراط اختياري و ليس اجباري ."

 

وعودا بإيجاد حلول لأزمة السكن بعيدا عن صيغ "عدل"

 

ووعدت المسؤولة الاول للقطاع" الاعتماد و تفعيل قوائم الاحتياط في المسابقات المهنية"، وتفعيل طب العمل الذي بقى حبر على ورق  وإيجاد حلول لازمة السكن التي يعاني منها عمال القطاع خاصة مع ارتفاع الاسعار و انخفاض القدرة الشرائية وعدم ملائمة الصيغ السكنية للموظف كصيغة AADL .

كما  وعدت بتسوية المخلفات المالية العالقة للموظفين و المتعاقدين على مناصب شاغرة  وتحديد صلاحيات مفتش المالية في المدارس الابتدائية نظرا لتداخل هذه الصلاحيات مع مدير المدرسة الابتدائية علاواة الى العمل على تحديد مهام مفتش التغذية بعد تحويل الاعتماد المالي للمطاعم المدرسية للبلدية  وإعادة تصنيف مستشار التغذية وتحويله من الصنف 11 الى صنف 14 ، على خلفية تاكيد "السناباب" انه "لا يعقل ان يشرف مستشار التغذية على 50 مدير مدرسة ابتدائية و هو اقل منهم تصنيفا ، علما ان عددهم لا يتجاوز 200 مستشار على المستوى الوطني."

 

التعهد بالتدخل لدى مدراء التربية حول منحة الامتياز والمطالب العالقة

 

 وحرصت الوزيرة على العمل على القضاء على نظام الدوامين الذي يرهق التلميذ و الأستاذ و المدير وينعكس سلبا على العملية التربوية ، متعهدة  التدخل عند مدراء التربية لحل المشاكل الولائية

على رأسها تعيين أمين عام في اقرب وقت لما له من أهمية في سير مصالح مديرية التربية بالجلفة ، و إعادة التنظيم الهيكلي لمديرية التربية حسب المرسوم التنفيذي رقم 90 – 174 ، ومنح مديرية التربية لولاية الجلفة 6 مصالح وأمانة عامة بدل من 4 مصالح ، أسوة بالولايات التي تعادلها او تتجاوزها من حيث عدد السكان وعدد المؤسسات التربوية من اجل السير الحسن لمديريتنا .

كما وعدت بفتح مناصب في التعليم الثانوي وتطبيق منحة الامتياز من الفترة الممتدة من 2008 الى 2011 حسب المرسوم التنفيذي 300 – 95 و المرسوم التنفيذي رقم 330 – 95  وتعويض ضحايا المأساة الوطنية طبقا للمرسوم التنفيذي 47 - 99 ، علما ان عدد الحالات في الجلفة 29 حالة .

وحسب النقابة فانه خلال اللقاء تم فتح زيادة مناصب مساعد مدير لتغطية العجز ، حيث يوجد 131 منصب مساعد مدير في مقابل 534 مدرسة ابتدائية وقضية تعميم الأقسام التحضيرية  واعتبار الجلفة حالة استثنائية و المطالبة بزيادة عدد المناصب الممنوحة لها ، حيث 47 % من الابتدائيات الشبه ريفية اي تستهلك الكثير من المناصب بمعدل تلاميذ قليل ونجد في المدن الكبرى معدل التلاميذ أكثر من 40 تلميذ في الفوج و هو معدل بعيد عن المستوى الوطني الذي يتراوح مابين 28 الى 32 تلميذ في الفوج .

وفي صعيد اخر ينتظر ان يطوى قريبا ملف تأهيل أساتذة التربية التشكيلية و التربية الموسيقية لرتبة أستاذ مكون والبالغ عددهم 08 في ولاية الجلفة بعد حرمانهم من ذلك بسبب خطا إداري  وتسوية المخلفات المالية العالقة للمتعاقدين على مناصب شاغرة 2015 – 2016  والاعتماد و تفعيل قوائم الاحتياط في المسابقات المهنية كمدير متوسطة و مساعد مدير وتسوية ملف تعويض الخبرة المهنية بالولاية فمن بين 226 ملف لم ياشر الا 90 ملف بسبب عراقيل و تماطل المراقب المالي .

 
عثماني مريم

من نفس القسم الحدث