الوطن

الإدارة تسقط 181 قائمة انتخابية وتقبل 33 طعنا

940 قائمة ستخوض رسميا غمار الحملة الانتخابية

أكد المدير العام للحريات العامة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية، لخضر عمارة، أن "940 قائمة ستخوض رسميا غمار الحملة الانتخابية لتشريعيات 4 ماي المقبل والمقررة في الـ 9 أفريل المقبل". وأوضح لخضر عمارة، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" للقناة الإذاعية الثالثة، أنه "من بين 181 قائمة تم رفضها من قبل لجنة الترشيحات، بينما تم قبول 33 أخرى من قبل الهيئات القضائية بعد لجوئها للطعن".

وفي سؤال له حول مراجعة القوائم الانتخابية، فقال ذات المسؤول أنه "خلافا لما تم ذكره دون أدلة قطعية شهد الكثير من التحسينات، بما في ذلك تطهيره من أسماء المتوفين"، مضيفا أن "عدد الناخبين للاستحقاق المقبل بلغ رسميا 23 مليون و251 ألف و503 ناخب". أما بخصوص عدم اهتمام الجزائريين بالانتخابات التشريعية بخلاف البلدية التي يرون أنها تهمهم وتهم محيطهم القريب بمشاكلهم اليومية، فقال عمارة أن "دورنا هو تحسيس المواطنين بأهمية الانتخابات التشريعيات المقبلة".

وفي سؤال آخر يتعلق بحياد الإدارة خلال الاستحقاق المقبل، فقال المدير العام للحريات العامة بوزارة الداخلية والجماعات المحلية أنه "لا يمكنه التصريح على مبادئ منصوص عليها في القانون وكذا في الدستور". وعن أسباب رفض هذه القوائم، ذكر عمارة بغياب محاضر القضاة فيما يخص اكتتاب التوقيعات وعدم بلوغ العدد المطلوب من الترشيحات وازدواجية الترشيحات والملفات غير المكتملة.

وأكد ذات المسؤول أن عدد الناخبين المعنيين بهذه الانتخابات عقب المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية بلغ "23.251.503 ناخبا، منهم 45.85 بالمائة نساء، في حين بلغ عدد المسجلين الجدد 768.713 ناخبا"، مشيرا إلى "شطب أكثر من 730.00 ناخب ما بين متوفين ومسجلين في أكثر من بلدية". وفيما يخص مشاركة 50 حزبا سياسيا أوضح عمارة أن "هذه التشكيلات السياسية لها الحق في أن يكون لها تمثيل سواء على مستوى مكاتب الانتخاب أو على مستوى اللجان الانتخابية البلدية والولائية، كما يمكنهم، يضيف المسؤول، حضور عملية الفرز والحصول على نسخة من المحضر، إضافة إلى تسليمهم القائمة الانتخابية للدائرة التي يمثلونها.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن