الوطن

الحكومة تتجه نحو إعادة النظر في تعويضات صندوق تكاليف النقل في الجنوب الكبير

في وقت قدرت فيه التعويضات خلال السنوات الخمسة الأخيرة 23 مليار دينار

بلغت تعويضات صندوق تكاليف النقل في الجنوب الكبير خلال الخمس سنوات الأخيرة من 2012 إلى 2016 أزيد من 23.21 مليار دينار جزائري منها 1.7 مليار لسنة 2016، حسب حصيلة لوزارة التجارة.

وكشفت الوزارة، أمس أن هذا الصندوق الذي أنشيء سنة 1996 يشهد عدة اختلالات في سيره، سيما وأن الناقلين المعتمدين لهذه العملية لم يلتزموا بعمليات التموين المكلفين بها  خاصة وأن قائمة المواد المعنية أوسع بكثير من تلك المواد التي نقلها في الوقت الحالي والتي تشمل القمح اللين والصلب والسكر والزيت والبقول الجافة، إلى جانب أن التموين يتم أحيانا انطلاقا من ولايات بعيدة في حين تكون المواد المعنية بالتعويض متوفرة في مناطق أقرب من المناطق المعنية، أضف إلى ذلك  نسبة انخراط التجار في هذا الاجراء التي تعد جد ضعيفة في بعض الولايات كما تم تسجيل عدم احترام برنامج التموين المقرر. 

من جهة أخرى، وعلى صعيد التسيير المالي لملفات التعويض تم تسجيل بطء عمليات فحص الملفات من طرف مصالح وزارة المالية وكذلك الاجراءات الادارية المتعلقة بتحويل المنح المالية.

الجدير بالذكر، أن المواد المعنية بتعويضات الصندوق تشمل الحليب الموجه للاستهلاك البشري (للبالغين والأطفال) وفرينة الرضع والقهوة والشاي ومركز الطماطم والقمح اللين والصلب ومسحوق الحليب والخميرة والأرز والعجائن الغذائية وأغذية الأنعام وصابون التنظيف ومسحوق الصابون والبطاطا والأدوات المدرسية والجرائد وغاز البوتان والأدوية ومواد البناء (الإسمنت المسلح والخشب) والغاز الموجه للتعبئة، حيث تعتزم الوزارة مراجعة هذه القائمة نظرا لوجود وفرة كبيرة في بعض المواد وبأسعار مقبولة.

كما اقترحت الوزارة شطب خمس ولايات من قائمة الولايات المعنية بهذا الاجراء وهي النعامة والبيض والوادي وورقلة وغرداية بسبب عزوف تجارها عن طلب دعم الصندوق.

إضافة إلى مراجعة اتفاقية الصندوق فيما يخص الشروط والمعايير ووضع اجراء جديد يشمل الاحتياجات الفعلية وإلحاق الصندوق بالميزانية علما أنه يتبع حاليا للخزينة العمومية وذلك من أجل السماح بمعالجة الملفات وتحرير التعويضات بشكل أسرع نحو الولايات المعنية.

ومن بين الاقتراحات ترى الوزارة ضرورة مراجعة سلم التعويض المحدد حاليا بـ 3 دينار لكل طن كيلومتري يتم نقله ما بين الولايات وما بين 1.8 دينار و9 دينار بالنسبة للطن الكيلومتري الذي ينقل داخل الولاية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن