الوطن

بن صالح يمثل رئيس الجمهورية في القمة العربية الـ 28 بالعاصمة الأردنية عمان

وزراء الخارجية العرب شرعوا أمس في عقد اجتماعهم التحضيري للقمة

عيّن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح لتمثيله في الدورة العادية الـ 28 للقمة العربية التي تحتضن أشغالها العاصمة الأردنية عمان، حسب ما أفاد به الإثنين بيان لرئاسة الجمهورية.

وأوضح البيان أنه وفي رده على الدعوة التي تلقاها من قبل الملك عبد الله الثاني، عاهل الأردن، عين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح لتمثيله في القمة العادية الـ 28 لجامعة الدول العربية، التي ستجري أشغالها يومي 28 و29 مارس بعمان، وسيكون بن صالح مرفوقا بهذه المناسبة بوزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل.

انطلقت، صباح أمس الإثنين، بمنطقة البحر الميت بالأردن، أشغال مجلس وزراء الخارجية العرب، بمشاركة وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، وذلك لمناقشة 10 قرارات رئيسية تم إعدادها خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي قبل رفعها إلى القادة العرب في قمتهم الـ 28 المرتقبة هذا الأربعاء.

ويبحث الاجتماع التحضيري أهم مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، على ضوء التحديات الراهنة، والأزمتين السورية واليمنية، والوضع في كل من ليبيا والعراق والصومال. كما سيناقش الاجتماع الموضوعات الخاصة بمكافحة الإرهاب والأمن القومي العربي، والعلاقات مع دول الجوار الجغرافي للمنطقة العربية، وكذلك التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية، إضافة إلى ملف إصلاح جامعة الدول العربية.

ويبحث الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية، من جهة أخرى، قضية ترشح الاحتلال الصهيوني لمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي خلال عام 2019، ويدعو إلى رفض المقعد باعتبار الاحتلال قوة محتلة مخالفة للمواثيق الدولية.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن