الوطن

بن غبريط تنحاز للأستاذة وتمنح ترقيات حتى للمتقاعدين !!

مساعدي التربية ساخطون ويستنجدون بنواب البرلمان للتدخل

رفع مساعدي التربية شكوى لنواب البرلمان من أجل التدخل لدى وزيرة التربية وانصفاهم من التمييز الذي تقوم بها مع الأساتذة، وهذا على خلفية قيامها في كل عام بعملية ترقيتهم إلى رتب أعلى في حين تهمش مطالبهم.

وجاء في الشكوى التي اطلعنا عليها والصادرة عن فئة مساعدي التربية فإن وزارة التربية قامت وما زالت تقوم في كل عام بتأهيل وترقية الألاف من الأساتذة إلى رتب مستحدثة (أستاذ رئيسي وأستاذ مكون) وبالمقابل تجاهلت مطالب فئة مساعدي ومشرفي التربية.

وانتقدت قيام المسؤولة الاولى لقطاع التربية بتأهيل وترقية الأساتذة الذين خرجوا إلى التقاعد، في حين يتم تهميش مطالبهم الخاصة بالتحايل إلى رتب أعلى.

وناشد المساعدون نواب البرلمان بالتدخل للدفاع عن هاته الفئة من المراقبين التي تم وصفها بالبائسة مستنكرين في سياق آخر صمت النقابات اتجاه مطالبه من واتهموها بالانحياز لانشغالات الأساتذة بالنظر إلى استغلال التلاميذ لتحقيق مختلف حقوقهم، في ظل اكتفاء بعض نقابيي فئة مساعدي التربية بالصراعات الداخلية.

هذا وتعهدت اللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بمواصلة الدفاع عن انشغالات المساعدين على رأسها تلك التي تتعلق بالتأهيل، وهذا في إطار اللقاءات التشاورية بين وزارة التربية الوطنية والتي كان آخرها يوم 9 مارس الماضي والتي تم الاتفاق فيها على  القـــضاء النهائي على الرتب الآيلة للزوال  حيث في رتبة مساعد التربية صنف 07 سيتم تنظيم امتحان مهني محتمل في شهر أفـريل المقبل من أجل ترقيتهم إلى رتبة مساعد رئيسي للتربية صنف 08 مع التحويل التلقائي للمناصب .

وحسب ما نقلته اللجنة فإنه في رتبة المساعد الرئيسي للتربية صنف 08 تؤكد وزارة التربية على الترقية عن طريق إجراءات استثنائية وهذا في حالة موافقة وزارة المالية، وعلى هذا الأساس تم تقديم مشروع في هذا الشأن لجعل رتبة المساعد الرئيسي للتربية آيلة للزوال ولا يوظف عليها.

كما تنوي الوزارة الترقية عن طريق أحكام انتقالية في إطار التعديلات المرتقبة للقانون الخاص 12-240، بإدماج جميع مساعدي التربية صنف 07 و08 في الرتبة القاعدية مشرف التربية.

وهو ما أكدت اللجنة على افتكاك مطلب تثــمين الخبرة المهنية وهذا تطبيقا لمبدأ المساواة بين الأسلاك فهو من الضروري تعميم التعليمة 003 المؤرخة 12 أكتوبر 2015 وكذا التعليمة رقم 415 المؤرخة في 02 فيفري 2016 الرامية لتقدير الأقدمية المكتسبة في كل من الرتب الأصلية ورتب الإدماج وكذا الرتب الحالية للترقية في الرتب المستحدثة على غرار أسلاك التدريس إقرارا لمبدأ العدل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن