الوطن

بن خالفة: الجزائر تعيش وضعية اقتصادية صعبة لكنها مثالية

قال إنها تملك كل مسببات النجاح

"يمكننا تجسيد التآزر بين البنوك والمنتجات الإسلامية"

 

أكد الخبير المالي والوزير السابق عبد الرحمان بن خالفة أن الاقتصاد الجزائري يمتلك كل مسببات النجاح من أجل الرفع من عدد المؤسسات في بلادنا، وقال بن خالفة خلال استضافته في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الإذاعية الثالثة أمس أن الجزائر في الوقت الحالي في وضعية مثالية قائمة على توفر اقتصاد كلّي ومتين منشئ انطلاقا من هياكل قاعدية وبنية تحتية صلبة ومخزون هام من الاستثمارات.

وفي ظل هذه المعطيات ومع التحكم في تدفق الواردات سيما ما تعلق بتأسيس رخص الاستيراد ودمج إجراءات ضريبية ومالية محفزة، فالمناخ يعد مثاليا لتطوير المؤسسة والسماح لها بغزو السوق بمنتجاتها، وشدّد بن خالفة على أن الطلب هو الذي يخلق ديناميكية الاقتصادات الجزئية معبرا عن تفاؤله بخصوص تطور المؤسسة الجزائرية شريطة تبنيها مقاربة انتقال الأجيال وتنويع موارد التمويل والتحديث الإداري مع تحقيق تحالف فعلي بين رؤوس الأموال والكفاءات.

وبخصوص القاعدة 51/49 قال بن خالفة إنها لا تعرقل في أي حال من الأحوال الاستثمارات الخارجية، فالمستثمرون يهتمون بربحية الأعمال قبل النظر في توزيع المساهمة.

وحول بعث القروض الإسلامية أوضح ضيف الإذاعة أن الجزائر من بين البلدان المؤهلة لتجسيد التآزر بين البنوك والمنتجات الإسلامية.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن