الوطن

الجزائريون أجروا 28 ألف من معاملات الدفع الإلكتروني

هذا النظام المعلوماتي الجديد ساعد على جعل الخدمات المصرفية أكثر فعالية

أكد الرئيس المدير العام للبنك بوعلام جبار أن ما يقرب من 28 ألف من معاملات الدفع الإلكتروني تمت منذ إطلاق هذه الخدمة في أكتوبر الماضي، بالمقابل أطلق بنك الفلاحة والتنمية الريفية نظاما معلوماتيا جديدا يساعد على جعل الخدمات المصرفية الإلكترونية أكثر فعالية بما يسمح للزبائن بالقيام بمزيد من العمليات البنكية على الانترنت والحصول على خدمات مصرفية إلكترونية ي جميع الوكالات.

وجرى إطلاق هذا النظام الجديد الذي يسمى "بدر -امتياز" على مستوى وكالة بدر بالشراقة كوكالة نموذجية حيث يسمح لزبائن البنك بإجراء العمليات والمعاملات المصرفية عن بعد في الوقت الحقيقي مع مزيد من الأمن.

وقال الرئيس المدير العام للبنك بوعلام جبار "إلى جانب إمكانية اجراء المعاملات من طرف الزبائن في أي وكالة تابعة لبدر يسمح هذا النظام بالقيام بكل العمليات والمعاملات عبر الانترنت".

وجرى حفل إطلاق هذا النظام بحضور وزير المالية حاجي بابا عمي والوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية معتصم بوضياف، وستكون هذه الخدمات متاحة خلال الأشهر القليلة المقبلة لجميع زبائن بنك بدر الذين يتجاوز عددهم 3 مليون زبون يتابع جبار.

وأكد نفس المسؤول أن "بدر-امتياز" هو "خطوة كبيرة" نحو الرقمنة الكاملة للخدمات المصرفية ويعكس رغبة السلطات العمومية في تكييف النظام المصرفي الوطني مع المعايير الدولية.

وفي رده على سؤال حول خدمة الدفع الإلكتروني، أكد جبار الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية أن ما يقرب من 28 ألف من معاملات الدفع الإلكتروني تمت منذ إطلاق هذه الخدمة في أكتوبر الماضي. 

ومن جانبه، أشار وزير المالية إلى أهمية المرافقة بالتوعية والتحسيس لدى الزبائن من أجل الترويج لهذا النظام الجديد، وركز أيضا على تعزيز التكوين في مجال التكنولوجيات الرقمية الذي يعد كما قال من "الادوات الأساسية في عملية تحديث ورقمنة النظم المالية".

ودعا بابا عمي في هذا الإطار إلى إنشاء شركة متخصصة في الخدمات المصرفية والمالية وذلك بهدف الاستفادة من الخبرات الوطنية وخفض فاتورة استيراد تقنيات الاعلام الآلي الموجهة للقطاع المالي.

وردا على سؤال حول التوصيات الأخيرة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، قال بابا عمي أن "صندوق النقد الدولي لا يتدخل في سياستنا الداخلية"، مضيفا أن بعض التوصيات التقنية التي قدمت من طرف الصندوق يمكن أخذها بعين الاعتبار.

وفيما يتعلق بالقروض بدون فوائد قال بابا عمي أن هذا المشروع قيد الدراسة وسيتم تقديمه إلى الحكومة عند اتمام صيغته النهائية.

محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن