الوطن

وزارة الصحة: مجانية العلاج لا رجعة فيها !!

رغم تفعيل نظام التعاقد لتمويل المؤسسات الاستشفائية

كشف المستشار الإعلامي لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، سليم بلقسم، أن تمويل المؤسسات الاستشفائية العمومية سيكون حسب نشاطهم ومردودهم الفعلي، مؤكدا أن الإجراء لن يكون له أي انعكاس على المواطنين الذين سيواصلون الاستفادة من العلاج المجاني كحق وكسب مضمون.

وأوضح بلقاسم في تصريح للإذاعة الجزائرية، أمس أن "التعاقد يتم عن طريق تمويل المؤسسات الاستشفائية وذلك من طرف الضمان الاجتماعي ومن الخزينة العمومية وكذا من طرف شركات التأمين على أساس النشاط الحقيقي الذي تقوم به كل مؤسسة".

وفي هذا الصدد أوضح المستشار الإعلامي لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات يقول بأن الهدف من ذلك هو الوصول إلى نجاعة وتمويل حقيقي لنشاطات المؤسسات الصحية العمومية وهذا في إطار ترشيد النفقات وتحسين الحوكمة.

وأضاف بلقسام أن المؤمن له اجتماعيا وذوي الحقوق لا يقومون بدفع المستحقات الاستشفائية بل هو يطبق عليهم نظام الدفع عن الغير، حيث أن صناديق الضمان الاجتماعي هي التي تتكفل بالعلاج، وبخصوص المعوز وغير المؤمن اجتماعيا، فإنه لا يدفع تكاليف العلاج بل الدولة هي التي تتكفل به.

إلى ذلك سبق لوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف، أن دعا مديري المراكز الاستشفائية إلى إعادة تفعيل نظام التعاقد تدريجيا تحضيرا لتطبيقه الفعلي في أقرب الآجال وذلك للتحكم في النفقات وتحسين التكفل بالمريض.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن