الوطن

حاكم الشارقة يستفز الجزائريين: ديغول منحكم الاستقلالǃǃ

استدل بنص تاريخي وأخطأ في ذكر صاحبه

لم يجد حاكم الشارقة إلا نصا تاريخيا نسبه إلى الرئيس الفرنسي الأسبق، شارل ديغول، جاء فيه القول أن هذا الأخير يكون قد منح الجزائر الاستقلال لكسب تأييد جمال عبد الناصر الزعيم المصري آنذاك. وادعى المتحدث، في تصريحات استفزازية لوسائل إعلام بلاده، على هامش لقاء إعلامي معهم بمعرض لندن للكتاب، مؤخرا، أن هذا الكلام قد جاء على لسان وزير الثقافة آنذاك أندريه مالرو الذي أخطأ في ذكر اسمه، وقال أمام الحضور بأنه "مورو"، غير أن وزير الثقافة الفرنسي في عهد ديغول كان اسمه أندريه مالرو، وهو فيلسوف وشاعر فرنسي ومفكر معروف، وما كان ليحدث الخطأ لو كان فعلا مطلعا على ثقافة وتاريخ الآخرين التي حاول أن يستعرض تاريخها على بعض الإعلاميين العرب، ونشرها عبر موقعه الرسمي للترويج لفكره وعلمه واطلاعه على ثقافات الآخرين وتاريخهم.

خطوة عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم الشارقة، سلطان بن محمد القاسمي، حول أن الجنرال الفرنسي، شارل ديغول، "منح الاستقلال للجزائر إرضاء للزعيم المصري جمال عبد الناصر"، تثير التساؤلات العديدة، خاصة وأنه معروف العلاقة الجيدة بين بلاده والمسؤولين الجزائريين، ما سيكون لها انعكاسات وردة فعل من السلطات الرسمية الجزائرية.

ونشر الموقع الرسمي لحاكم الشارقة أن سلطان بن محمد القاسمي زعم أن "الرئيس الفرنسي شارل ديغول تمكن بفضل ثقافته من تحقيق أهدافه بدون أن يحمل أسلحة ويطلق نيرانا، باستخدام الكلمة الصادقة والتوجه الصحيح"، وضرب مثلا على ذلك بالقضية الجزائرية.

وجاء في النص التاريخي الذي نقله حاكم الشارقة: "سُئِلَ شارل ديغول الرئيس الأسبق لفرنسا، لماذا كلما أردت اتخاذ قرار هام وعقدت له اجتماعا مع كافة الوزراء، تحرص دائماً على أن يجلس بجوارك وزير الثقافة مورو، بينما كل الوزراء متواجدون؟ فأجاب ديغول: (لأن وزير الثقافة يذكرني بإنسانيتي".

وتابع سلطان قائلاً: سأل ديغول وزير ثقافته كيف أستطيع أن أكسب ود العرب الذين تُمَجِد فيهم؟ فأجابه: بأن ترضي الزعيم العربي جمال عبد الناصر، رحمة الله عليه، فإذا كسبت الزعيم العربي جمال عبد الناصر فإنك ستكسب العالم العربي بأكمله. فسأله ديغول: كيف يمكنني أن أكسب الزعيم العربي جمال عبد الناصر؟

فأجابه: عليك أن تعطي الجزائر استقلالها.

فقال ديغول قاصداً الجزائر: "الآن عرفتهم".

وأكّد سلطان بن محمد القاسمي، في تصريحه، أنّه وبناء على هذه الاستشارة من وزير الثقافة الفرنسية "عمل ديغول على استقلال الجزائر".

وأضاف بقوله: "هنا نرى كيف تمكن الإنسان المثقف من تحقيق أهدافه بدون أن يحمل أسلحة ويطلق نيرانا، باستخدام الكلمة الصادقة والتوجه الصحيح"!.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن