الوطن

حجّار يدعو إلى إقامة شراكة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية

لتحقيق التنمية المستدامة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أن إقامة شراكة بين الجامعة والمؤسسة الاقتصادية أضحى ضرورة ملحة لتحقيق التنمية المستدامة، مضيفا أنّ القطاع يبذل جهودا كبيرة قصد تكييف عروض ومجالات التكوين التي توفرها الجامعات مع احتياجات القطاع الاقتصادي مع إعطاء أهمية نوعية لجانب تعزيز المهارات والكفاءات العلمية لدى الطلاب.

الطاهر حجار أوضح في مداخلة ألقاها بمناسبة انعقاد الجلسات الوطنية الأولى حول المؤسسات المصغرة، التي نظمت أمس بالجزائر العاصمة، أن إقامة هذه الشراكة يستوجب تعزيز التكوينات الجامعية ذات الطابع المهني وذلك تماشيا مع المستجدات الحاصلة في سوق العمل.

وفي ذات السياق، قال ذات المسؤول الحكومي أن الجامعة الجزائرية تواجه اليوم تحد مزدوج بين ضرورة ضمان تكوين أكاديمي نوعي يرتكز على اكتساب المعرفة والتأهيل العلمي وبين ضرورة التكيف مع المتطلبات التي يفرضها سوق العمل سيما ما تعلق بالمهارات العلمية الجديدة، كما ذكر بمساعي قطاعه الرامية إلى تشجيع ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي، مبرزا استعداد" مصالحه لتعزيز التعاون بين مختلف القطاعات الوزارية المعنية بمجال المقاولاتية.

وبالمناسبة، ذكر حجار بأهم الإجراءات التي تضمنها قانون البحث العلمي، خاصة ما تعلق بتطوير البحث العلمي داخل المؤسسات الاقتصادية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن