الوطن

فدرالية المقاولين تدعو لوضع دفتر شروط يراعي إمكانيات المؤسسات المصغرة

تحدثت عن بيروقراطية وتهميش تعرقلان تطور مشاريع الشباب

قال رئيس الفيدرالية الوطنية للمقاولين الشباب هامل خير الدين أن الجلسات الوطنية للمؤسسات المصغرة والمتوسطة التي افتتحت أمس بمشاركة 1000 مؤسسة مصغرة ستكون همزة وصل بين الشباب المقاول والطاقم الحكومي والمؤسسات البنكية مشيرا أن الجلسات ستكون فرصة من أجل تلقي مزيد من الدعم من طرف الحكومة في ظل مناخ العمل المليء بالبيروقراطية حيث أشار هامل أن المؤسسات المصغرة تعاني التهميش بسبب عدم تطبيق نسبة 20 بالمائة من الصفقات العمومية التي تكون موجهة لأصحاب المؤسسات المصغرة.

ودعا هامل في تصريحات للإذاعة الوطنية لتخصيص نموذج لدفتر شروط يكون متماشيا مع إمكانيات المؤسسات المصغرة وذلك لأن المناولة التي توجه للمؤسسات المصغرة حاليا تتضمن دفتر شروط تعجيزي وبهذا الدفتر الجديد تستطيع إثبات نفسها في الميدان موضحا انه تم التطرق إلى هذه المسألة خلال مشاركتهم في الثلاثية التي عقدت مؤخرا بولاية عنابة والتي أثمرت عن تنظيم هذه الجلسات وأضاف ذات المتحدث  أن نسبة 20 بالمائة من الصفقات العمومية التي تكون موجهة لأصحاب المؤسسات المصغرة لم تتجسد على أرض الواقع ،حيث لا تتعدى نسبة استفادة المؤسسات من هذا الامتياز 5 بالمائة مع العلم أن إجمالي المؤسسات المصغرة يقدر بـ مليون و250 ألف مؤسسة وهذه النسبة تعد قليلة جدا.

وذكر خير الدين هامل في السياق ذاته أنه هناك 400 مؤسسة مصغرة تعاني من الفشل وهي على وشك الافلاس غير أن فيدراليتنا في توقيف 400 حجز لهذه المؤسسات. من جهة أخرى قال هامل إن الجلسات الوطنية للمؤسسات المصغرة والمتوسطة التي افتتحت أشغالها مس تعرف مشاركة 1000 مؤسسة مصغرة منضوية داخل الفيدرالية "مضيفا انه سيتم تنظيم عدة ورشات عمل في مختلف القطاعات باعتبار الفيدرالية همزة وصل بين المؤسسات المصغرة والطاقم الحكومي والمؤسسات البنكية. وأشار إلى أن ورشات العمل تم تحديدها في عدة قطاعات منها قطاع الفلاحة والصيد البحري وقطاع السياحة والصناعات التقليدية وكذا قطاع الصناعة وورشة حول الصفقات العمومية وورشات حول البناء والأشغال العمومية وورشة حول تكنولوجيات الاعلام والاتصال التي تندرج في إطار مسعى الحكومة لتعميم استعمال الرقمنة في الإدارات.

وعن النجاح الذي حققته المؤسسات المصغرة التي تنشط تحت لواء الفيدرالية الوطنية المقاولين السباب التي تضمن 72 ألف و452 مؤسسة أكد خير الدين هامل أن أكثر من 1000مؤسسة مصغرة تقوم بتصدير منتوجاتها إلى دول اوروبية وافريقية وحتى آسيوية إلى جانب انه هناك مؤسسات قامت بجلب أفكار جديدة إلى الجزائر. وأضاف أنه تم امضاء اتفاقيات مع مؤسسات وطنية من اجل إدماج المؤسسات المصغرة في عالم المقاولاتية من خلال المناولة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن