الوطن

وزارة الفلاحة تحقق في عمليات مضاربة طالت "البطاطا" !!

بعدما فاقت أسعار هذه المادة حدود الـ 70 دينار جزائري

كشفت وزارة الفلاحة عن فتح تحقيق حول شبكة مضاربين بأسعار البطاطا على المستوى التراب الوطني بعدما فاقت أسعار هذه المادة الضرورية بالنسبة للجزائريين حدود الـ 70 دينار جزاري.

وقال وزير الفلاحة والتّنمية الريفية والصّيد البحري، عبد السلام شلغوم، أمس أن هناك عمليات تفتيش واسعة بالتنسيق مع مصالح وزارة التجارة وقمع الغش معلنا عن اكتشاف غرفة تبريد تحتوي على 21 ألف طن من البطاطا بعين الدفلى بغرض المضاربة حيث كشف أن تمكنت مصالح الدرك الوطني أمس من توقيف أحد المضاربين قام بإخفاء ما يزيد عن 21 ألف طن من البطاطا في غرف تبريد تابعة له مشيرا أن عملية توقيف هذا المضارب بعين الدفلى جاءت بعد تحقيق واسع تمت مباشرته في هذا الخصوص.

هذا وقد طرح ارتفاع أسعار مادة البطاطا في الأيام الأخيرة، خاصة أنها تعتبر من أهم المواد الأساسية في المطبخ الجزائري، إلى طرح العديد من التساؤلات حول مصير المخزون المتواجد في غرف التبريد والحفظ، ومن هو المسؤول الحقيقي وراء ارتفاع الأسعار التي ألهبت جيوب المواطنين وجعلت تجار التجزئة والجملة يتبادلون الاتهامات حول أسباب الغلاء وكانت وزارة الفلاحة قد أمرت منذ أسابيع بإخراج كميات كبيرة من البطاطا المخزنة من أجل تخفيض أسعار هذا المنتوج المستهلك بكثرة والذي شهد مؤخرا ارتفاعا بفعل التقلبات الجوية. وقال الوزير أن "متوسط سعر البطاطا بلغ 70 دج/كلغ بالتالي قررنا ضبط السوق عن طريق إخراج كميات كبيرة من البطاطا المخزنة". إلا ان ذلك لم ينزل من أسعار المادة بل بالعكس فان الأسعار ارتفعت ما يشير إلى وجود مضاربة متعمدة وهو ما كشفت عنها تحقيقات مصالح الامن ووزارة التجارة الأمر الذي يستدعي تشديد الرقابة حتى ضبط جميع المضاربين. 

س. ز

 

من نفس القسم الوطن