الوطن

وزارة التجارة تضع شروطا جديدة لاستيراد الموز !!

دفتر الشروط سيكون في متناول المتعاملين ابتداء من هذا السبت

أعلنت وزارة التجارة، عن وضع شروط جديدة للحصول على رخص استيراد الموز، وأوضحت الوزارة، أن هذه الشروط تتعلق بإلزام المستوردين باقتناء المنتوج بصفة منتظمة من المصدر ودون وسطاء، كما يتوجب على المستوردين نقل منتوج الموز في بواخر مخصصة ومهيأة مباشرة إلى الجزائر، بالإضافة إلى إلزامهم بإيصال المنتوج بسعر معقول ودائم للمستهلك.

وستباشر مصالح وزارة التجارة التي يرأس مهامها بالنيابة وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، بداية من السبت القادم، حيث أشارت ذات المصالح أمس أن دفتر شروط سيكون في متناول المتعاملين ابتداء من 11 مارس الجاري.

وتعرف أسعار الكيلو غرام الواحد من البنان أسعارا قياسية في السوق الوطنية، حيث تجاوزت عتبة الـ 900 دج والتي وصلت إليه في ظرف قياسي جدا، حيث ارتفعت الأسعار من إلى ما دون 100 دج قبل أشهر قليلة إلى عتبة 700 دج ثم قفزة إلى 900 دج مع تصريحات المسؤولين على القطاع وتوقف استيراده، وزاد الأمر تزامنا مع تصريحات وزير التجارة بالنيابة، عبد المجيد تبون، الذي أكد أن الاستيراد مستقبلا سيكون برخصة لـ 8 متعاملين فقط، وأنه سيشمل أصحاب البواخر ويستثني الحاويات.

وعكف العديد من التجار على إدخال كميات من هذه المادة من الجارة تونس، إلا أن ذلك لم يخفض من الأسعار التي بقيت في ارتفاع مستمر.

ورغم أن تكلفة استيراد الكيلوغرام الواحد من الموز الإكوادوري لا تزيد عن نصف دولار أي ما يوزاري أقل من 70 دينار إلا أن الأسعار كانت تفوق هذه القيمة بأضعاف حتى قبل أزمة وقف الاستيراد.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن