الوطن

الجزائر تجدد الدعوة لإصلاح منظومة العمل العربي

تسلمت رئاسة الدورة 147 لمجلس الجامعة العربية ودعت إلى مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب

 

دعا سفير الجزائر لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، نذير العرباوي، إلى ضرورة إجراء إصلاحات عميقة على منظومة العمل العربي المشترك وتطوير آليات الجامعة العربية وأجهزتها ومؤسساتها.
وأكد العرباوي، في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، أمس، على أهمية تمكن الجامعة العربية من تأدية دورها القومي كأداة رئيسية للعمل العربي المشترك، وحث على وجوب التصدي للتحديات التي تواجه الأمة "بإرادة سياسية قوية ومن منظور توافقي لتعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم إقليما ودوليا، وتوحيد المواقف وإضفاء قدر من الفاعلية على العمل العربي المشترك".
واعتبر المتحدث أن التحدي الإصلاحي "أصبح أشد حاجة وإلحاحا ويتطلب معالجة تتسم بالمصداقية والمسؤولية"، مشيرا إلى التحديات التي تواجه المنطقة العربية "لاسيما في الدول التي تواجه أزمات داخلية مثل سوريا واليمن وليبيا".
واستعرض العرباوي جهود الجزائر لحل النزاعات لاسيما في ليبيا "من خلال مشاركة جميع الفرقاء باستثناء الجماعات، وشدد في الوقت ذاته على أنه رغم جسامة التحديات التي تواجه الأمة العربية، ستظل القضية الفلسطينية المصنفة إرهابيا من قبل الأمم المتحدة على رأس الأولويات"، موضحا أن بلاده طالبت منذ بداية الأزمات بالوصول لحلول سلمية توافقية، "خاصة في ظل انسداد الأفق نتيجة ممارسات الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وانتهاكاته للمقدسات الدينية والاستمرار في سياساته الاستيطانية والتنكر للعملية السلمية والشرعية الدولية".
وتسلمت الجزائر رئاسة الدورة الحالية العادية 147 لمجلس جامعة الدول العربية، وذلك خلال أعمال الدورة الحالية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السفير نذير العرباوي، مندوب الجزائر الدائم لدى جامعة الدول العربية. وأكد السفير العرباوي أن مساهمة بلاده في حل النزاعات العربية ولاسيما في ليبيا، من خلال احتضان العديد من جولات الحوار ومشاركتها في كل الاستحقاقات ذات العلاقة بالأزمة الليبية وتفعيل آلية دول الجوار، موضحا دور بلاده في استعادة دور أوبك لضبط أسعار النفط ووقف تراجع أسعاره من خلال القمة الاستثنائية التي عقدت في الجزائر.
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن