الوطن

شيوخ البرلمان وجهوا 149 سؤالا منها 88 شفويا للحكومة في 2016

تم خلال ذات الفترة إقرار 17 مشروع قانون و13 جلسة للأسئلة الشفوية

عرفت سنة 2016 في الغرفة العليا للبرلمان العديد من الإنجازات على الصعيدين المحلي والدولي، في إطار نشاطاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية، حيث ناقش أعضاء مجلس الأمة 17 مشروع قانون ونظم 13 جلسة مخصصة للأسئلة الشفوية.

وأفادت أرقام من مجلس الأمة بأنه وعلى مدى جلسات عقدها مجلس الأمة خلال 2016، تم إقرار 17 مشروع قانون، بعد أن استحدث وعدل عددا من موادها وبنودها، كما نظم 13 جلسة خصصت للأسئلة الشفوية، طرح بموجبها 88 سؤالا شفويا و61 سؤالا كتابيا على ممثلي الحكومة، كما نظمت الغرفة العليا للبرلمان 6 جلسات استماع لعديد القطاعات الوزارية كالمالية والتربية والعدالة"، مذكرة بأنه "تم تنظيم ندوة و3 محاضرات و3 أيام دراسية، بالإضافة إلى برمجة 6 بعثات استعلامية داخل الوطن كالصحة والدفاع والشؤون القانونية".
وأشارت ذات المصادر أن مجلس الأمة، وخلال سنة 2017 وإلى غاية 1 مارس الجاري، تمت المصادقة على 6 مشاريع قوانين في انتظار برمجة 5 مشاريع جديدة، وكذا برمجة 44 سؤالا شفويا في الأيام المقبلة.
وأضافت ذات المصادر أن مكتبة مجلس الأمة تعززت بحوالي 48 ألف عنوان جديدة تعالج مواضيع مختلفة، بالإضافة إلى دورها وأهميتها في توفير المعلومات وتسهيل استغلالها، وهو ما لقي اهتمام الحاضرين وكذا الصحافة، لما يوفره لأعضاء مجلس الأمة وإطاراته من إمكانيات للحصول على المعلومات اللازمة لتأدية مهامهم والاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمجلس الأمة وإصداراته.
وعلى الصعيد الخارجي، فقد عمل البرلمان على مواصلة نشاطاته العادية عبر مختلف المستويات البرلمانية في إطار الدبلوماسية البرلمانية، حيث ساهمت وفوده المشاركة في التعريف بمواقف بلادنا من مختلف القضايا الدولية والدفاع عنها. وأوضحوا لنظرائهم البرلمانيين الرؤى والمواقف الجزائرية بخصوص ما يطرح من مسائل حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية. كما عرفت الجزائر في الآونة الأخيرة حركية دبلوماسية نشيطة تمثلت في استقبال بلادنا للعديد من رؤساء البلدان الصديقة والشقيقة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عودة الجزائر القوية إلى الساحة الدولية، واستئنافها نشاطها في تقديم الرأي وبذل الجهد وتقوية علاقات الصداقة والتعاون مع مختلف البلدان، إن على الصعيد الإقليمي أو الدولي".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن