الوطن

وزارة الصحة مطالبة بالكشف عن محتويات اللقاح الجديد قبل اعتماده !!

منظمة حماية المستهلك دعت الوصاية لتقديم معلومات دقيقة عنه

 

طالبت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك أمس، وزارة الصحة بوضع نموذج موحد لترخيص الأولياء يتضمن المعطيات الدقيقة حول مكونات ومخاطر اللقاح الجديد الخاص بالأطفال حتى تكون الموافقة على بينة.
وأوضحت المنظمة في بيان لها تقول :".. بعد تلقي المنظمة لعدة اتصالات وطلبات من المواطنين لإعطاء النصح حول اللقاح الجديد للأطفال ابتداء من 6 سنوات والمسمى ROR وبعد استشارة المجلس العلمي ولجنة الصحة على مستوى المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك"، داعية بهذا الخصوص وزارة الصحة بوضع نموذج موحد لترخيص الأولياء يتضمن المعطيات الدقيقة حول مكونات ومخاطر اللقاح الجديد الخاص بالأطفال حتى تكون الموافقة على بينة.
وقال البيان:" ..يعتبر هذا اللقاح الوحيد الذي يطلب فيه من الأولياء موافقتهم لتطعيم أبنائهم وهو أمر تراه المنظمة غير مقبول تماما لأنه يستحيل على الولي أن يقرر في ظل غياب معلومات كافية عن محتوى اللقاح وآثاره الجانبية التي قد تطرأ على المَديَيْن القريب والبعيد لا سيما وأن بعض المعلومات الغير مؤكدة تشير إلى أنه يحتوي على كميات من مادة معدنية والتي قد تسبب حسب بعض الدراسات أمراض أخرى مستعصية ".
وفي انتظار هذا النموذج فإن المنظمة تنصح الأولياء بعدم قبول هذا اللقاح خاصة وأن الأمراض التي يقي منها ليست بالخطيرة مقارنة بالأمراض المذكورة سلفا ويمكن معالجتها، كما أن هذا اللقاح تم إدخاله في الرزنامة الجديدة ولم تستفد منه كل الأجيال السابقة وبالتالي تبقى الحيطة أولى من المغامرة.
عثماني. م
 

من نفس القسم الوطن