الوطن

الحكومة توضح: هكذا صُرفت 800 مليار دولار !!

ردا على سؤال وجهه النائب عريبي لوزير المالية

 

رد وزير المالية حاجي بابا عمي أمس عن سؤال وجهه النائب البرلماني حسن عريبي عن جبهة العدالة والتنمية، حول مصير وطرق صرف 800 مليار دولار من عائدات البترول مند وصول الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى سدة الحكم في 1999، وأوضحت الحكومة في ردها عن طريق بابا عمي بالتفصيل عن أبرز المشاريع التي أنجزت في الفترة الماضية، وكذا حول طرق التصدي للتحويلات الغير شرعية للعملة الصعبة نحو الخارج.
وحسب ما جاء في ردّ الوزير بابا عمي فإن "ميزانية الدولة تمول كل الاستثمارات العمومية بدءا من أصغر بنية تحتية جوارية في أقصى بلدية، إلى المشاريع الكبرى المهيكلة والتي لها تأثير أكيد على المدى البعيد على صورة البني التحتية والإقليمية للبلد"، وأوضح الوزير في رده يقول: " إن اختيار تخصيص الموارد المالية الممنوحة لميزانية التجهيز وتوزيعها القطاعي والإقليمي هو المحدد في السياسة الميزاناتية للحكومة في مجال تغطية الخدمة العمومية والاحتياجات الاجتماعية المشتركة للسكان وترقية المناطق التي تشهد تأخرا في التنمية والبنى التحتية القاعدية".
وأضاف يؤكد على أنه قد تم اعتماد برنامج استدراكي استهدف مجمل الإقليم الوطني وكذا مختلف النشاطات وذلك للاستجابة للتطلعات الاجتماعية للمواطنين وإيجاد ظروف مناسبة لتنمية الاستثمار.
وأشار إلى أن هذه الجهود في مجال نفقات الاستثمار أخذت منحى متنامي منذ 2001 إلى غاية الآن وستستمر لدعم برامج النمو الاقتصادي الذي يرتكز على سنوات 2015 إلى غاية 2019.
وأكد على أن كل البرامج هذه التي صرفت فيها هذه الأموال تهدف إلى مكافحة الفقر، خلق مناصب عمل، التوازن الجهوي، تثمين المورد البشري، تحسين ظروف معيشة السكان إضافة إلى ترقية المناطق الريفية وتطوير البنى التحتية والقاعدية.
وعن حجم الأموال التي صرف لتحقيق هذا الهدف الوطني قال ذات المسؤول الحكومي بأنه قد تم خلال الفترة الممتدة من 2001 إلى غاية 2016 صرف 461 مليار دولار أمريكي. 
محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن