الوطن

بوضياف يقترح على بن غبريط لجنة للحد من العنف المدرسي

تقدم حلول برؤية استشرافية للحدّ من هذه الظاهرة

اقترح وزير الصحة وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف إنشاء لجنة وطنية للتكفل ب"الصحة النفسية في القطاع المدرسي" تضم مختلف القطاعات لتقديم الحلول برؤية استشرافية من اجل الحد من ظاهرة العنف المدرسي والآفات الخطيرة .

 وأوضح الوزير أمس خلال ندوة "دور الصحة النفسية وتأثيرها على المتمدرسين" نظمها المجلس الشعبي لولاية الجزائر بالتعاون مع النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين أن إدارته مستعدة لتقديم كل الدعم من أجل إنشاء لجنة وطنية للصحة النفسية في القطاع المدرسي على غرار تجارب التكفل بملف السرطان والتوحد وداء السكري.    

 وأشار الى أن اللجنة ستضم القطاعات المعنية كقطاع التربية الوطنية والتضامن الوطني ومصالح الأمن الوطني والأطباء النفسانيين والأئمة من أجل التكفل النفسي وتشخيص أسباب استفحال ظاهرة العنف في الوسط المدرسي .

 ودعا الوزير جمعيات أولياء التلاميذ على مستوى المؤسسات التربوية ومسؤولي التربية الوطنية وباقي القطاعات الى تخصيص جلسات ونقاشات لدراسة الظاهرة ومعرفة أسبابها وفتح باب الحوار مع التلاميذ والأساتذة والنفسانيين لتشخيص الواقع.

 وأردف أن فتح باب الحوار من خلال هذه اللجنة الوطنية للصحة النفسية المدرسية مع مختلف الشركاء ستسمح بتشخيص الواقع وأسباب ظاهرة العنف المدرسي وانتشار المخدرات وغيرها من الآفات الاجتماعية الدخيلة التي تهدد المجتمع خاصة وأن "الجزائر تعرف تحولات عميقة وجذرية ولابد أن نرافقها بنظرة إستشرافية" .

 كما طلب المسؤول الأول على قطاع الصحة من الباحثين في علم الاجتماع والأخصائيين النفسانيين إجراء دراسات ميدانية على جانب التأثير النفسي للعشرية السوداء من أجل فهم أبعاد ظاهرة العنف وتجلياته السلوكية العنفية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن