الوطن

الإفراج عن تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

تتكون من 38 عضوا

أفرج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك بعد تعيين أعضائها. وجاء في المرسوم التنفيذي الصادر في آخر عدد للجريدة الرسمية، أن المجلس يتشكل من 38 عضوا، 4 أعضاء اختارهم رئيس الجمهورية من بين الشخصيات المعروفة بالاهتمام الذي توليه لحقوق الإنسان، ويتعلق الأمر بكل من بن زروقي فافا، فاطمة الزهراء كرادجة، عائشة زيناي، لزهاري بوزيد، وعضوان من غرفة البرلمان تم اختيارهما من قبل رئيس الغرفة العليا وهما سليمان زيان، وحميد بوزكري، وكذا الغرفة السفلى والمتعلقة بدريس عبد الرحمان وهدى طلحة، وذلك بعد التشاور مع المجموعة البرلمانية. 

و18 عضوا تم اختيارهم من بين الجماعات الناشطة في مجال حقوق الإنسان، وهم عبد اللطيف ديلمي، أحمد شني، مشري خليفة، عبد اللطيف بنيدة، عبد الرحمان صوفي، نورية حفصي، سومية شايب، شيخي سعاد، صليحة مخارق، فاطمة الزهراء زرواطي. أما النقابات الأكثر تمثيلا للعمال، فتتعلق بصبرينة قهار، حفيظة بن منصور، غنيمة مسعودي، حبيبة دان، مسعود عمارنة، الجيلالي حمراني، محمد بقاط بركاني، إبراهيم طايري.

 أما 12 عضوا الباقون، فقد تم اختيارهم من الهيئات والمنظمات الوطنية، في حين تم اختيار العضوين الأخيرين من بين الجزائريين الناشطين في المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية. أما العضو الذي اختاره المجلس الأعلى للقضاة فيتعلق بكريمة علا، أما العضو الذي اختاره المجلس الإسلامي الأعلى فيتعلق بمحمد المأمون القاسمي الحسني، ومن المجلس الأعلى للغة العربية فتم اختيار محمد الطيب سي البشير، وبالنسبة للمجلس الأعلى للغة الأمازيغية فتم اختيار طاهر سي الهادي، وعن المجلس الوطني للأسرة والمرأة فتم اختيار عائشة قوادري بوجلطية. وفيما يتعلق بالهلال الأحمر الجزائري فاختيرت رئيسته سعيدة بن حبيلس لتمثيله. وفي نفس السياق، اختيرت المفوض الوطني لحماية الطفولة مريم شرفي كعضو في الهيئة، ومن القطاع الجامعي فاختير كل من إدريس فضلي، والخير قشي، ليتم اختيار نور الدين أمير، عزوز كردون، الخبيرين لدى هيئات حقوق الإنسان الدولية أو الإقليمية، كأعضاء ضمن الهيئة.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن