الوطن

"عليكم بالمشاركة في التشريعيات لغلق أبواب الفتنة الداخلية والخارجية"

قال أن العدالة ستضرب بقوة كل من يحاول شراء الأصوات في الاستحقاق القادم، لوح:

 

  • المحاكم عالجت 5 آلاف قضية فساد منذ 2013

دعا وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح، الجزائريين إلى المشاركة بقوة خلال التشريعيات، تجنبا للفتن الداخلية والخارجية ومحاولات زعزعة استقرار الجزائر، في حين حذر من محاولات استعمال المال في شراء الأصوات.
حذر الطيب لوح، خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية، أمس، من استعمال المال في شراء الذمم، على خلفية ما يتم تداوله عن استعمال الأموال في الوصول إلى قبة البرلمان, قائلا: "كل من تسول له نفسه استعمال المال في جلب الأصوات بطريقة غير شرعية، ستكون له نيابات الجمهورية بالمرصاد، بالمتابعة القضائية، ومادام العمل مجرما قانونا، فتحريك الدعوى العمومية يكون مباشرة من قبل الضبطية القضائية"، كما قدم لوح الضمانات القانونية للسير الحسن للانتخابات التشريعية من خلال الآليات التي وضعتها الدولة، على غرار المكتب الدائم للهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات، وكذا اللجان البلدية والولائية التي تسهر على مراقبة محاضر الفرز، كما وضع تحت تصرف الأحزاب قائمة قوائم الناخبين
كما وجه ذات المسؤول الحكومي دعوة للجزائريين من أجل المشاركة بقوة في التشريعيات من أجل إعطاء المصداقية للمؤسسة التشريعية، وغلق أبواب الفتنة من الداخل والخارج وإفشال محاولة المس باستقرار البلاد، قائلا: "العالم تغير والكل يبحث عن مصلحة، وعلى الجزائريين الخروج وأن يختاروا ما يريدون".
وفي سياق آخر، قال الطيب لوح أن موقف الجزائر واضح من ظاهرة الإرهاب وهو التضامن الدولي المبني على الصراحة، وليس ظرفيا أو مبنيا على مصالح استراتيجية، مشيرا أن الجزائر تواصل محاربة الظاهرة عبر ترسانة من القوانين من خلال قانون يجرم انتقال الأشخاص إلى أماكن النزاعات أو من يمولونهم. أما بالنسبة للإرهابيين المدانين في السجون الجزائرية، فإن العملية تتم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية لمحاربة التطرف الفكري بواسطة منهجية.
أما فيما يتعلق بالجريمة الإلكترونية التي تسعى الجزائر لمحاربتها عبر آليات جديدة، انتقد المسؤول الأول عن جهاز القضاء رفض بعض الدول والهيئات التعاون فيما يتعلق بالإنابات التي تطلبها الجزائر قصد معرفة معلومات حول موقع معين.
وفي سياق آخر، تطرق وزير العدل إلى قضايا الفساد في الجزائر، حيث كشف عن معالجة القضاء لأكثر من 5 آلاف قضية بين سنتي 2013 و2016 متعلقة بالجرائم ذات العلاقة بالفساد، على غرار الرشوة.
 
التعرف على هوية منفذ هجوم مقر الأمن بقسنطينة لا تزال جارية
قال وزير العدل الطيب لوح أن الجزائر أحبطت عملية إرهابية بعد أن حاول إرهابي الاقتراب من مقر الأمن الحضري بقسنطينة بواسطة حزام ناسف. وقال الطيب لوح خلال ذات اللقاء أن الجزائر انتصرت على الإرهاب بواسطة سياستها الحكيمة والاستباقية التي تقوم بها مصالح الأمن والجيش، مشيرا أن العمليات المتواصلة للقضاء على الإرهابيين كانت بفضل العمل الاستباقي. وكأول رد فعل حول الهجوم الذي وقع مساء أول أمس بولاية قسنطينة، قال لوح أن الجزائر أحبطت عملية إرهابية بعد أن حاول إرهابي الاقتراب من مقر الأمن الحضري بواسطة حزام ناسف، حيث تم التفطن له من قبل أعوان الأمن الذين أطلقوا النار عليه، فيما انتقل وكيل الجمهورية إلى عين المكان وتم فتح تحقيق، وأن عملية التعرف على هوية الإرهابي لا تزال جارية وفق الإجراءات العلمية.
أمال. ط

من نفس القسم الوطن