دولي

المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج ينطلق بمشاركة أكثر من 50 دولة

يجمع نحو 7 مليون فلسطيني في الشتات

 

 

انطلقت صباح أمس أعمال اليوم الأول للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، في اسطنبول بمشاركة آلاف الشخصيات والوفود القادمة من 50 دولة مختلفة، وفي كلمة الافتتاح، أكد المهندس هشام أبو محفوظ، رئيس الهيئة التأسيسية للمؤتمر على الثوابت والحقوق للفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافة. وشدد أبو محفوظ على أهمية إعادة تفعيل دور المؤسسات الوطنية المختلفة، والعمل على إعادة بنائها وفق أسس ديمقراطية يشارك بها الكل الفلسطيني.

وقال أبو محفوظ إن المقاومة على رأس حقوق شعبنا لتحرير أرضه وتحقيق عودة اللاجئين. وفي كلمة له، قال أنيس قاسم، رئيس مؤتمر فلسطينيي الخارج، إن شرعية السلطة من الحاكم العسكري الصهيوني وشرعية المنظمة من الشعب الفلسطيني. آن للشعب أن يمثَّل داخل المنظمة. وتابع بالقول: نطالب باسترداد حقنا في منظمة التحرير الفلسطينية. 

بدوره قال المؤرخ وصاحب الموسوعة الفلسطينية د. سلمان أبو ستة، إننا أمام تحدٍّ كبير في أن يكون لنا قادة يخدمون هذا الشعب بإخلاص وتضحية. وأوضح أنه منذ اتفاق أوسلو حُذفت المنظمة، والمجلس الوطني الفلسطيني، وهمِّش فلسطينيو الخارج، فكيف نقبل ذلك؟! وتساءل أبو ستة: كيف يغلق باب المنظمة أمامنا؟ نريد أن نفتحه؛ لأنه حق طبيعي لنحو 7 مليون فلسطيني في الشتات. وأضاف أبو ستة: الإنجاز العظيم كان المجلس الوطني، ونريد أن نسأل ماذا بقي منه اليوم؟ ومتى كانت آخر انتخابات له؟ هل هذا المجلس الذي يدافع عنا؟ أين هيئة دائرة اللاجئين من الدفاع عن حقوقنا؟ أي هم من مسْح اسم فلسطين من المناهج التعليمة؟! كما تساءل أبو ستة عن الصندوق الوطني الفلسطيني: من يتصرف به، وأين وصلت التحقيقات في الفساد والصفقات المشبوهة؟! وتابع بالقول: من الذي حمل الجهد الشعبي للدفاع عن فلسطين خلال ربع قرن منذ اتفاق أوسلو؟، إنهم فلسطينيو الخارج الذي لمّوا شمل الشعب باختلاف انتماءاته، وشكلوا المؤسسات والهيئات التي دقت أبواب المؤسسات الدولية، وفي المقابل لم تفتح لكم الأبواب الرسمية بالدول لأنكم لستم أعضاء بالمجلس الوطني. 

وطالب أبو ستة بإعادة ترتيب تفعيل المؤسسات الفلسطينية، قائلا: "المطلب تنظيف البيت الفلسطيني بمكنسة ديمقراطية"، لم نأتِ اليوم لنلقي الخطابات؛ بل جئنا لنحول كلامنا إلى عمل. لا بدّ من إعادة الحق للقضية الفلسطينية والبدء بميدان حق العودة.

 

أمال. ص/الوكالات

 

من نفس القسم دولي