الوطن

الغازي : "الكناس" سيعوض مصاريف الأدوية المضادة للسرطان

أكد أن الجزائر عرف تطورا ملحوظا في العمل النقابي

 

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي أن "الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية يتكفل بتعويض مصاريف الأدوية المضادة للسرطان والمدرجة ضمن المواد القابلة للتعويض".
وأوضح محمد الغازي ،أول أمس، في رده على سؤال نائب بالمجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية أن "الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية يتكفل بتعويض مصاريف الأدوية المضادة للسرطان والمدرجة ضمن لائحة المواد الصيدلانية القابلة للتعويض".
وأفاد ممثل الحكومة أن "الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية لا تربطه علاقات تعاقدية مع الهياكل الخاصة المتخصصة في العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي"، مرجعا "السبب لعدم وجود إطار تنظيمي ضابط على غرار التكفل بمرضى القلب وكذا مرضى القصور الكلوي".
اما فيما يتعلق بعلاج داء السرطان فركز محمد الغازي على "أهمية المخطط الوطني ضد السرطان للفترة 2015-2019 والذي يتضمن محورا حول العلاقات التعاقدية بين المؤسسات العمومية للصحة والمؤسسات الخاصة  للعلاج بالأشعة وذلك لمدة سنة واحدة للتكفل بالمرضى المسجلين في قائمة الانتظار للعلاج بالأشعة على مستوى المؤسسات العمومية للصحة"، مشيرا أن هذا الاجراء يتم في انتظار استكمال مشاريع انجاز المراكز العمومية لمكافحة داء السرطان أين ستتوفر كل التجهيزات الضرورية للعلاج بالأشعة الكافية لتغطية حاجيات كافة المرضى في هذا المجال.
وفي سؤال آخر حول حماية الحق النقابي ، فقال الوزير أن "ممارسة هذا الحق و حمايته في الجزائر عرف تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة التي شهدت إنشاء منظمات نقابية متعددة تمثل فئات عمالية مختلفة في القطاعين العام و الخاص"، داعيا الى "أهمية ترسيخ الحوار مؤكدا أن دائرته الوزارية تبقي دائما مفتوحة للحوار مع مختلف النقابات والشركاء الاجتماعيين لتقديم التوضيحات ومعالجة مختلف الانشغالات المطروحة".
هني. ع 

من نفس القسم الوطن