الوطن

بوضياف يفند وجود ندرة الأدوية في الصيدليات

التغطية الوطنية في مجال صناعتها بلغت 61 بالمائة

 

فند وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف وجود ندرة الأدوية في الصيدليات"، مؤكدا أنه "تم تسجيل بعض والاختلالات ولكن سيتم وضع حد لها قريبا ".
وأوضح عبد المالك بوضياف ،أول أمس، في هذا الشأن "بالدراسة الجاري انجازها حاليا لمعرفة وتحديد احتياجات السوق في الأدوية لتوفيرها كليا في 2018 "، مشيدا "بالتغطية الوطنية في مجال صناعة الأدوية والتي بلغت لحد الآن 61 بالمائة".
وأشار بوضياف أن "مشكل ندرة الادوية غير مطروح تماما خاصة بعد تبني طريقة عمل ومنهجية جديدتين من طرف مسيري المراكز المعنية بتوزيع الأدوية واللقاحات والأمصال حتى يتسنى إيصالها إلى المحتاجين إليها إلى أبعد نقطة موجودة في التراب الوطني".
وفي نفس السياق اكد وزير الصحة على "ضرورة إشراك مختلف القطاعات المعنية والجهات الفاعلة لإعداد المخطط الوطني للتكفل بمرضى التوحد"، كاشفا أنه "تم لهذا الغرض "تشكيل لجنة وطنية متعددة القطاعات للمساهمة في إعداد المخطط الوطني للتكفل بمرضى التوحد تحت إشراف وزارة الصحة"، مشيرا ان "هذه اللجنة المشكلة من قطاعات الصحة و التربية والعمل  والتعليم العالي والحركة الجمعوية المختصة تتولى مهمة إعداد إستراتيجية التنظيم والتنسيق والمتابعة لنشاطات الوقاية والتكفل بمرضى التوحد ومرافقتهم ، وكذا إعداد برنامج التكوين الخاص بهم والمشاركة في الدراسات لاضطرابات مرضى التوحد ومتابعة وتقديم أنشطة تقوم بها جمعيات أولياء مرضى التوحد".
وأشار يوضياف ان "المحاور والأهداف الكبرى لهذا المخطط  ترتكز على تجارب البلدان الأجنبية الرائدة في مجال التكفل بالمصابين بالتوحد حيث ستتعامل الجزائر معها لتكوين الفاعلين في هذا المجال ووضع خطة للتشخيص المبكر"، مذكرا في هذا الإطار "بالاهتمام الخاص الذي يوليه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لمرضى التوحد من اجل إيجاد حلول لانشغالاتهم الطبية والاجتماعية".
محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن