دولي

انتهاء التجهيزات لانطلاق المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

ينطلق هذا الجمعة بإسطنبول التركية

 

 

أعلن المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج زياد العالول، انتهاء كافة الاستعدادات اللوجستية والفنية لإطلاق المؤتمر يومي 25 و26 فبراير الجاري في مدينة إسطنبول التركية.

وقال العالول في تصريح صحفي الأربعاء، إن عشرات المتطوعين والمتطوعات "وصلوا الليل بالنهار لإنجاح هذا الحدث"، موضحًا أنه تم تشكيل عدة لجان، خدمية للمؤتمر، بما يضمن تقديمه بأفضل صورة "بالنظر إلى البعد الإنساني والتاريخي له".

ولفت إلى أن المؤتمر الشعبي ينعقد في ظل التطورات السريعة التي تشهدها المنطقة، واستمرار الاستهداف لحقوق شعبنا الفلسطيني، وبعد مائة عام على صدور وعد بلفور، حيث بات من الضروري أن يتحرك الفلسطينيون في الشتات من أجل استعادة دورهم على صعيد القضية الفلسطينية، وحماية حقوقهم الوطنية في الأرض والعودة وتقرير المصير، ويمنع أي تفريط بها، أو العبث في ثوابتها.

وبين العالول أن المؤتمر يشارك فيه نحو 3 آلاف مفكر ومثقف وفنان وسياسي وناشط وأكاديمي فلسطيني، يناقشون خلال أيامه إعادة تفعيل دور فلسطينيي الشتات في صنع قرارهم ومستقبلهم، لاسيما حق العودة للاجئين، وضمان الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.

وأضاف أنه تشكلت لجنة لاستقبال الضيوف في الفنادق التي خصصت لهم، موضحا أن الضيوف والمشاركين سيصلون من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك دول في أمريكا الجنوبية، عادّا أن ذلك يمثل "الحجم الكبير للرقعة الجغرافية للشتات الفلسطيني".

وأكدت العديد من المؤسسات الفلسطينية المهنية والنقابية الناشطة في أوروبا ومختلف أنحاء العالم، عن نيتها المشاركة في الحدث، وسط توقعات بأن تنضوي تلك المؤسسات تحت مظلة جديدة، سيعلن عنها في ختام أعمال المؤتمر.

 

أمال. ص/ الوكالات

من نفس القسم دولي