دولي

16 يومًا على إضراب الأسير الصحفي القيق عن الطعام

فيما نقل أسيرين مُضربين عن الطعام لسجنيْ "إيشل" و"عسقلان"

 

 

يمر الصحفي الأسير محمد القيق، بتجربته الثانية على التوالي في الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال قاطعًا بذلك 16 يومًا من الإضراب في هذه التجربة دون أي حلول تلوح بالأفق.

بدوره، طالب مركز الأسرى للدراسات في تصريح صحفي المؤسسات الحقوقية والإنسانية والعاملة في مجال الأسرى بمساندة الأسرى المضربين عن الطعام في مواجهة الاعتقال الإداري كسيف مسلط على رقاب المعتقلين بقرار من جهاز الشباك والمحاكم العسكرية الصهيونية.

وقال المركز: إنّ "ثلاثة من الأسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، احتجاجًا على الاعتقال الإداري بحقهم، وهم: الأسير الصحفي محمد القيق المضرب لليوم السادس عشر على التوالي، والأسيران جمال أبو الليل، ورائد فايز مطير، المضربان لليوم السابع على التوالي".

وقال رأفت حمدونة مدير المركز: إنّ "الأحكام الإدارية بدون لوائح اتهام وبملفات سرية تشكل كابوسًا يؤرق حياة المعتقلين الجدد، والإداريين في المعتقلات الصهيونية".

وأشار إلى أنّ الإدارية تتجاوز القانون الإنساني، وتخالف بديهيات مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتستخدمها سلطات الاحتلال كمحاولة يائسة للنيل من عزيمة ومعنويات الأسرى وذويهم بحجج أمنية باطلة.

وأكد حمدونة على ضرورة تعزيز صمود الأسرى المضربين بكل أشكال الدعم والمساندة الحقوقية والإعلامية والشعبية، وشدد على أهمية الضغط على الاحتلال من خلال مجموعات الضغط التعاون مع مؤسسات دولية لفضح الاحتلال الذي يسوق نفسه واحة الديمقراطية والحرية.

على صعيد آخر أفادت مصادر حقوقية فلسطينية، بأن إدارة السجون التابعة لسلطات الاحتلال نقلت الأربعاء، أسيرين مقدسيين مضربين عن الطعام من سجن "النقب الصحراوي" إلى سجني "إيشل" و"عسقلان".

وقالت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني" الحقوقية في بيان لها ، إن إدارة السجون الصهيونية نقلت الأسير جمال أبو الليل (50 عامًا) لسجن "إيشل"، في حين نقلت الأسير رائد مطير (47 عامًا) إلى سجن "عسقلان".

يذكر أن الأسيرين الفلسطينيين أبو الليل ومطير دخلا، اليوم السابع على التوالي في إضرابهما المفتوح عن الطعام بعد شروعهما فيه بتاريخ 16 شباط/ فبراير الجاري، احتجاجًا على اعتقالهما إداريًّا والتجديد لهما لمدة 6 شهور جديدة.

ويُشار إلى أن الفعاليات التضامنية والوقفات المساندة لهما بدأت منذ اليوم الأول لإضرابهما في مخيم "قلنديا" للاجئين الفلسطينيين (شمالي القدس المحتلة).

ق. د

 

من نفس القسم دولي