الوطن

2100 مشروع عمومي وخاص لرفع انتاج الجزائر من الأسماك!

مدير تربية المائيات بوزارة الفلاحة مصطفى أوسعيد يكشف:

 

كشف مدير تربية المائيات بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري مصطفى أوسعيد أن الوزارة سطرت هدفا لرفع انتاج شعبة تربية المائيات بشكل معتبر الى 17 ألف طن في 2017 عن طريق تطوير تربية الأسماك في أحواض السقي الفلاحي.

وأوضح مصطفى أوسعيد أمس أن بلوغ هذا الهدف سيتم من خلال تجسيد 2100 مشروع من الاستثمارات العمومية والخاصة 70 في المائة منها تتمثل في تربية الأسماك في احواض السقي الفلاحي مضيفا ان المعدل السنوي الحالي للإنتاج السمكي في نشاط تربية المائيات لا يتجاوز 4000 طن.

ويأتي الهدف المسطر لسنة 2017 على اساس التزامات مدراء الصيد الولائيين وكذا على برامج العمل والاستثمارات المقررة للعام الجاري يقول ذات المتحدث.  ويركز القطاع خلال السنة الجارية على تطوير عمليات تربية الأسماك المدمجة مع النشاط الفلاحي في إطار ما يعرف ب: "برنامج تطوير الصيد وتربية المائيات القارية" وذلك من خلال تسطير برنامج لإنشاء 13 ألف حوض سقي مدمج على المدى الطويل يؤكد أوسعيد الذي أفاد أن هذا البرنامج قد يمتد الى ما بعد 2030.

وأشار ذات المتحدث أنه تم في هذا الإطار برمجة مشروع لإدماج 2000 حوض موجه للسقي في مجال تربية الاسماك المدمجة مع الفلاحة خلال 2017 مقابل ادماج 248 حوض سقي في تربية المائيات في 2016. وفي توضيحه لمزايا نشاط تربية المائيات في احواض السقي أكد أوسعيد ان الابحاث والدراسات تؤكد ان المياه المستخدمة في تربية الاسماك وفي ذات الوقت لري المحاصيل تعد غنية جدا بالمواد العضوية الطبيعية ما سيسمح بتحسين مردودية الانتاج الفلاحي. 

وقال أوسعيد أنه في هذا الإطار تعمل الوزارة على تكثيف التكوين لفائدة الفلاحين والصيادين على السواء لإدماجهم في هذا النشاط ومنح الفلاحين صغار الاسماك والاعلاف مجانا مشيرا انه تم الى غاية جانفي الماضي تكوين أزيد من 300 فلاح و200 صياد في أدرار وعين صالح وبشار وغرداية وتمنراست وبسكرة وتقرت وورقلة وايليزي والوادي. من جانب اخر أضاف أوسعيد انه خلال 2015 و2016 استفادت بعثة مكونة من 40 مستثمرا جلهم من الجنوب الجزائري من تكوين في الصين حول كيفيات تربية المائيات في الأحواض. وضمن مخطط تطوير الاستثمار في قطاع الصيد وتربية المائيات "أكواباش"، تم استحداث 25 مزرعة لتربية المائيات حتى نهاية 2016، منها 18 لتربية المائيات في البحر و7 لتربية المائيات في المياه العذبة، مقابل 13 مزرعة في 2014 ولفت اوسعيد الى التحفيزات والامتيازات الجديدة الموفرة للفلاحين في مجال تربية المائيات في إطار برنامج الدعم التقني لتربية المائيات المسير من طرف منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" لاسيما في تسهيل الحصول على القروض من اجل ممارسة النشاط. وبخصوص مشاريع الشراكة مع الكوريين، أكد المدير أنه يتم العمل حاليا الاعداد لمخطط توجيهي بعيد المدى لقطاع الصيد البحري وتربية المائيات لافتا الى وجود برنامج تعاون ثنائي سمح للطرف الجزائري باقتناء تجهيزات مختلفة مع الاستفادة من دراسات الدعم التقني لمناطق تربية المائيات البحرية والقارية، وعمليات جرد للسدود والحواجز المائية من أجل تقييم الثروة.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن