الوطن

التشكيلات السياسية تشتكي صعوبات تقنية وعدم تعاون الإدارة

الآجال تنتهي بعد 13 يوما ولا حزب أنهى العملية

  •  الأحزاب غارقة في جمع التوقيعات وضبط قوائم المترشحين

بعد 17 يوما من استدعاء الهيئة الناخبة ودخول الأحزاب والأحرار في سباق لاستمالة الناخبين في عملية جمع التوقيعات في حال عدم الحيازة على نسبة 4 في المائة، لا تزال كل الأحزاب بما فيها الأفلان والأرندي وحمس والعمال في المراحل الأولى لضبط القوائم والانتهاء من جمع التوقيعات، في حين تتخوف أحزاب أخرى، على غرار حركة الإصلاح وتكتل الاتحاد، من "العراقيل الإدارية التي تحول دون إتمامها في الآجال القانونية"، كما لا تزال الصراعات والخلافات "مستمرة" بين المترشحين في الأحزاب على تصدر القوائم خصوصا "قائمة العاصمة". 

 

وسألت "الرائد" عدة أحزاب عن وضعية العملية التحضيرية للانتخابات عبر جمع التوقيعات اللازمة وضبط قوائم المترشحين، وكذا الفصل في متصدري القوائم، إلا أن ولا حزب "أعطى جوابا نهائيا لانتهاء العملية رغم أن الآجال القانونية تنتهي بعد 13 يوما".

 

حمس: ضبط القوائم شأن داخلي لعدم إثارة النعرات مع قيادات جبهة التغيير 

 

رفض المكلف بالإعلام في حركة مجتمع السلم، أبو عبد الله بن عجمية، التصريح بشأن عملية وضع القوائم في الولايات بحجة "الابتعاد عن إثارة النعرات والخلافات بين مناضلي حمس وجبهة التغيير المندمجين مؤخرا". وقال بن عجمية: "المكاتب الولائية هي من تقوم بوضع القوائم والمكتب الوطني يقوم بالمصادقة عليها، وفي حال وجود خلاف تتم تسويته على مستوى المكتب المركزي". واعتبر المتحدث أن "العملية متقدمة في كل الولايات وسيتم الانتهاء منها قريبا".

وعن قائمة العاصمة، قال بن عجمية أن "المكتب الولائي فصل نهائيا في القائمة ومتصدرها بعد احتدامات واسعة وتدخل المكتب الوطني". وبخصوص الدخول بقوائم في ولايات تيزي وزو وبجاية والبويرة، التي لا تملك فيها وعاء انتخابيا، قال بن عجمية: "هذه الولايات مثل باقي ولايات الوطن والعملية جارية لوضع القوائم فيها".

 

العمال: لم نضع أي قائمة قبل إتمام جمع التوقيعات في 8 ولايات معنية 

 

من جهته، قال القيادي في حزب العمال، جلول جودي، أن "المكاتب الولائية للحزب لا تزال في المرحلة الأولى من جمع التوقيعات في الولايات الثماني (08) المعنية". وأضاف: "حاليا أنا متواجد في ولايات الجنوب لحسم مسألة جمع التوقيعات وملفات المترشحين ورفعها إلى اللجنة الوطنية للفصل في القوائم". واعتبر جودي أن "اللجنة الوطنية اجتمعت الأسبوع الفارط لدراسة الملفات الموجودة على مستواها، وقررت بصفة ابتدائية عدد المترشحين المفترضين قبل الفصل النهائي في القوائم".

وعن ملفات الترشح وارتباط اللجنة بآجال قانونية لم يبق منها سوى 13 يوما، ذكر جودي أن "حزب العمال وضع شروطا ومعايير للترشح، ولذلك لم تصله سوى أعداد معقولة من الراغبين، عكس أحزاب أخرى لديها الآلاف من الملفات"، في إشارة إلى حزب الأفلان الذي استقبل 6200 ملف ترشح وطنيا، وأضاف: "سنفصل في القوائم قبل نهاية شهر فيفري".

 

الإصلاح: إذا تعذر علينا الدخول بقوائم في كل الولايات سنلجأ للتحالفات 

 

على صعيد آخر، قال رئيس حركة الإصلاح، فيلالي غويني، أن "عملية جمع التوقيعات في بعض الولايات المعنية تجري بوتيرة سريعة لاستدراك الوقت". وأضاف: "لدينا نسبة 4 في المائة في بعض الولايات، وفي الولايات التي يعنيها جمع التوقيعات سنقوم بالفصل في مرحلة التوقيعات قبل وضع القوائم". واعتبر غويني: "نواجه صعوبة في مهمة جمع التوقيعات ليس على المستوى الشعبي بل على المستوى الإداري".

وعن التحالفات، قال غويني: "حركة الإصلاح غير معنية بالتحالفات حاليا، وإذا حدث خلل أو صعوبة على مستوى المشاركة في الانتخابات سوف نحله في وقته". وحول تصريحات وزير الداخلية بخصوص التحالفات التي تكون وطنية وليس محلية، ذكر غويني: "سنتعامل معها ونحل المشكلة في حال تعذر علينا جمع التوقيعات اللازمة في بعض الولايات"، مختتما: "نحن مستعدون لرقابة الصناديق يوم الاقتراع وتطهير القائمة الانتخابية والمساهمة في نجاح التشريعيات".

 

تكتل الاتحاد: كل حزب مسؤول عن ولاية باستثناء العاصمة 

 

كشف الأمين العام لحركة البناء الوطني أحمد الدان، أن "تكتل الاتحاد فصل في الترتيبات المتعلقة بوضع القوائم في كل الولايات، باستثناء العاصمة، عبر تكليف كل حزب بمجموعة من الولايات". وأضاف: "كل حزب يكون مسؤولا عن ولاية وهو من يختار متصدر القائمة". واعتبر الدان أن "العاصمة سيتم الفصل في العملية في الآجال المحددة قانونا، أي قبل انتهائها"، مضيفا: "هناك هيئة مشرفة على العملية التحضيرية للانتخابات وهي من تقوم بالفصل في قائمة العاصمة"، معتبرا أن "النقاش داخل لجنة الانتخابات تمّ الفصل فيه في كل الولايات وراسلنا الداخلية، ولأن العاصمة حالة مميزة فقد تأخر الفصل فيها لدراسة أفضل حالة ضمن رؤية الاتحاد".

وعن عملية جمع التوقيعات، خصوصا أن الآجال لم يتبق منها سوى 13 يوما، قال الدان: "الاتحاد لديه نسبة 4 في المائة وبعض الولايات فقط يتم جمع التوقيعات فيها"، مضيفا: "التوقيعات مستمرة في الولايات المعنية وهي قليلة جدا والاتحاد سيكون في الموعد بالرغم من الضعف في التفاعل الإداري مع العملية الانتخابية"، معتبرا: "الاتحاد ليس تحالفا انتخابيا فقط، بل هو حالة جديدة سياسيا واستراتيجيا ووحدويا، فهو مستمر مهما كانت وضعية الانتخابات حتى ولو دخلنا بأكثر من قائمة في ولاية من الولايات".

يونس بن شلابي

من نفس القسم الوطن