الوطن

تنصيب مجموعة عمل متعددة القطاعات للتكفل بالطفولة الصغيرة

كفضاء للتفكير والاقتراح، مونية مسلم تعلن:

 

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مونية مسلم عن تنصيب مجموعة عمل متعددة القطاعات مكلفة بالطفولة الصغيرة، وأشارت الوزيرة خلال افتتاح اللقاء الخاص بإحياء يوم الطفل المغاربي المصادف لـ 16 فيفري والمنظم هذه السنة تحت شعار "الاستثمار في الطفولة أساس ديناميكية التنمية المستدامة". أن مهمة مجموعة العمل هذه تتمثل في متابعة الطفولة الصغيرة من حيث "المواهب والطاقات المبدعة" و كذا التكفل بمظاهر "التعبير عن الهشاشة". 
وبعد وصف هذه الآلية الجديدة "بفضاء للتفكير والاقتراح" أوضحت الوزيرة أنها تشكل "خلاصة لجميع الجهود السابقة الكفيلة بتوحيد مبادرات مختلف الدوائر الوزارية" في هذا المجال. و أضافت الوزيرة أن الاهمية تكمن في أن نضمن لأطفال المغرب العربي ظروف حياة تجمع بين الحب و السلم و التنمية و الرفاهية، معتبرة انه نظرا لماضي البلدان المغاربية المشترك فهي مدعوة "لاغتنام فرصة تحضير جيل محصن من كل أشكال العنف و مؤمنن بحلم الوحدة المغاربية". واسترسلت تقول إن حماية هذه الشريحة حظيت لحد الآن من "استراتيجيات و برامج تنموية و سياسات لمكافحة جميع التجاوزات المحتملة ضد براءة الطفولة". 
و هذه السياسات، كما قالت الوزيرة، "مرتبطة ارتباط وثيق" بدور العائلة التي تقع على عاتقها المسؤولية الأولى لتربية أطفالها و كذا بظروف المرأة المدعوة حسب الوزيرة إلى التطور حسب مبدأ "تكامل الأدوار و التنوع الاجتماعي".
ودعت الوزيرة بهذا الصدد الى "انصاف أكبر" لهذه الفئة من المجتمع بهدف تشجيع مبادئ المساواة المكرسة في الدستور مؤكدة على ضرورة "تعزيز" الاتصال والتبادل ان الدولة تكفلت بالمسائل المتعلقة بترقية الطفولة الصغيرة.
دنيا. ع
 
 

من نفس القسم الوطن