الوطن

الداخلية تطالب الأحزاب بتوثيق تحالفاتها وطنيا

يتم تقديمها للهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات قبل تقديم القوائم

 

دعت مصالح الداخلية والجماعات المحلية التشكيلات الحزبية الطامحة لخوض الاستحقاق الانتخابي القادم بقوائم موحدة، لتوثيق تحالفاتهم عبر وثيقة "الثبوتية"، التي يتم توقيعها من قبل رؤساء هذه الأحزاب وتقديمها للهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات، قبل تقديم القوائم التي سيدخل بها هؤلاء للاستحقاق الذي سيجرى في 4 ماي القادم.
وقالت الداخلية، في بيان لها، أنه يحق للتشكيلات السياسية التي ستدخل غمار التشريعيات المقبلة تكوين تحالفات على أن يوقع المسؤولون الأولون للأحزاب السياسية المشكلة له حتى يكون هذا التحالف ذا طابع وطني.
وأوضحت الداخلية في بيانها أنه "وفي إطار الانتخابات التشريعية المقررة يوم 04 ماي المقبل، وتبعا للبلاغ الصادر عن مصالحها المعلن عنه يوم 04 فيفري الجاري، والمتعلق بسحب وإيداع الترشيحات، أنه يحق للتشكيلات السياسية تشكيل تحالفات وذلك تطبيقا لأحكام المادة 94 من القانون العضوي رقم 16-10 والمتعلق بالانتخابات، وتجاوبا مع الانشغالات المثارة من بعض الأحزاب السياسية بتشكيل هذه التحالفات".
وأضاف المصدر ذاته "وزارة الداخلية تبلغ وجوبا الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات بالوثيقة الثبوتية لتأسيس هذا التحالف، ممضاة من قبل مسؤولي الأحزاب السياسية المعنية، وذلك قبل إيداع قوائم المترشحين لأجل نشرها والعمل بها على مستوى الولايات والدوائر الانتخابية في الخارج".
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن