الوطن

ولد عباس نائبا للرئيس للسنة الثانية

بن صالح ينصب رؤساء اللجان والكتل بمجلس الأمة

 

يلتئم مجلس الأمة، اليوم في جلسة تخصص لتنصيب مسؤولي هياكل مجلس الأمة التي تم تجديدها على مستوى المجموعات البرلمانية مؤخرا، حسبما أفاد به المجلس في بيان له. وتضم العملية المصادقة في جلسة علنية على تركيبة المكتب المشكل من 5 أعضاء يمثلون الكتل النيابية الرئيسية، الذين يتولون بأنفسهم تنصيب مسؤولي الهياكل والمشكلة من 28 منصبا تضم 9 رؤساء لجان ونوابهم ومقرري اللجان زيادة عن المراقب المالي.
ويضم المكتب، الذي تم تجديد أغلب أعضائه، أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، والجامعية رفيقة قصري، ممثلين للمجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، وحوباد بوحفص وطوافشية زوبير ممثلين للمجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني، وممثل الأرندي.
وتستحوذ كتلة الثلث الرئاسي على أربع لجان: الدفاع، ويرأسها العميد المتقاعد نور الدين بن قرطبي، والخارجية ويرأسها الطيب العسكري، والشؤون الاقتصادية ويتولاها عبد القادر بن سالم، وشبلي بشير رئيسا للجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، وزميله محمد ماني رئاسة اللجنة القانونية، كما تضم حصة الأفلان لجنة الثقافة، فيما يحوز الأرندي على لجان النقل والمراقب المالي، وغريسي مهني رئيسا للجنة التجهيز والتنمية المحلية، وكذا محمد زكرياء رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني. كما أسفرت نتائج عملية الانتخاب عن تنصيب نائب الرئيس رفيقة قصري عن الثلث الرئاسي، وسليماني عبد الكريم عن التجمع الوطني الديمقراطي وكذا طوافشية زوبير وبوحفص حوباد نواب رئيس عن جبهة التحرير الوطني".
وسيعقد اليوم مجلس الأمة جلسة عامة ستخصص لتنصيب هياكله، وذلك بعد التشاور الذي سيتم بين عبد القادر بن صالح رئيس المجلس ورؤساء المجموعات البرلمانية، وينصب رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رؤساء اللجان والكتل بمجلس الأمة، بعد انتخابات جرت داخل المجموعات البرلمانية لمجلس الأمة لاختيار ممثليها في منصب نواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة، وكذا رؤساء المجموعات البرلمانية، وذلك في إطار عملية تجديد هياكل المجلس التي تجرى سنويا.
آدم شعبان

من نفس القسم الوطن