دولي

مدير أونروا بغزة: المشكلة ليست بالغذاء بل في الحصار

دعا لتبني جميع الأطراف حلا سياسي يمكن التعامل معه

 

 

قال مدير عام عمليات وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة بو شاك، إنّ المشكلة الأساسية في قطاع غزة تتمثل في الحصار وليس في مشكلة الغذاء، معرباً عن أمله أن تجد جميع الأطراف حلا سياسي يمكن التعامل معه وتقبله من الجميع لتخفيف الأزمة في غزة.

وأوضح بو شاك، خلال ندوة "الصالون الصحفي" التي نظمها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بغزة، أنّ هناك زيادة كبير في معدل اللاجئين الذين تقدم لهم "الأونروا" خدماتها، مبيناً أنّ العدد يزيد عن 950 ألف لاجئ. وقال: "هذا يرسل رسالة للمجتمع الدولي أنّ المشكلة في غزة ليست مشكلة غذاء وإنما الحصار وتداعياته، وللأسف لا نرى أي حل سياسي بالأفق، ولكننا سنبقى ندعم باتجاه إيجاد حل سياسي لغزة ولفلسطين". 

وأشار مدير عمليات "الأونروا"، أنّ مؤسسته تواجه تحديات فيما يتعلق بالتمويل وذلك نتيجة الزيادة الطبيعية لعدد السكان اللاجئين الذين تقدم لهم الخدمة، وأضاف: "هذا العام نتوقع ازدياد عدد الطلاب بمدارسنا بشكل كبير، مما يعني أننا أمام استحقاق بناء مدارس جديدة وتعيين مدرسين جدد أيضاً". وعبّر بو شاك، عن أمله ألا تصل الأونروا ألا يصل الحال بـ"الأونروا" إلى ما وصلت إليه سابقاً من تقليص بعض خدماتها جراء ضعف التمويل، مشدداً أنّهم "يعلمون بكل قوة من أجل حشد الدعم والتمويل، وإيجاد حلول مستدامة". 

وأوضح المسؤول الأممي، أنّ المشكلة الأبرز التي تواجهها مؤسسته هي توفير الدعم للاجئين الساكنين بالإيجار من المدمرة بيوتهم، لافتاً إلى أنّها تمكنت منذ بداية عام 2016 بناء 1300 وحدة سكنية، واصفاً ذلك بـ"التقدم الكبير".  وأبدى بو شاك تخوفه من احتمالية اندلاع صراع أو حرب جديدة بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين"، وقال: "نشارك الجميع من المدنيين بتخوفهم في غزة من تداعيات أي حرب، ولكننا نأمل من الجميع ألا يكون هناك فرصة لأحد أن يضغط الزناد باتجاه الحرب".

القسم الدولي

 

من نفس القسم دولي