دولي

هنية: 100 مليون دولار جديدة منحة قطرية لغزة

ضمانة بنكية لتنفيذ خط الكهرباء وإنشاء مستشفى رفح

 

كشف إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن أمير قطر وافق على إعطاء ضمانة بنكية بـ30 مليون لـ3 أشهر من أجل البدء بتنفيذ مشروع 161 للكهرباء إلى قطاع غزة، ودعا هنية إلى أهمية وجود تعاون جدي من السلطة الفلسطينية من أجل إنجاز المشروع.

وأكد هنية خلال حفل تسليم المرحلة الثانية من شقق مدينة حمد السكنية أن الأمير تميم وافق على إيداع مبلغ 100 مليون دولار جديدة في صندوق إعادة إعمار قطاع غزة.

وذكر أن دولة قطر الشقيقة وافقت على إنشاء مستشفى في رفح تصل تكلفتها لـ 25 مليون دولار.وأشار إلى وجود تنسيق عال بين قطر وتركيا من أجل حل أزمة كهرباء غزة.

وقال هنية إن قطر احتلت الصدارة بسنوات الحصار على غزة في كسر الحصار سياسيا وانسانيا واقتصاديا وإعلاميا.

وأشار هنية إلى أن مؤسسة حمد بن جاسم القطرية تبرعت بـ10 ملايين دولار لإقامة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة غزة.

وأوضح، بأن قطر وافقت على استقدام معلمين من قطاع غزة للعمل لديها، فضلا عن التباحث في إمكانية فتح العمل لشرائح أخرى.

وأضاف "قطر وافقت على تقديم مبلغ من المال كمساعدة للشعب الفلسطيني، وسيتم توزيعها على الحالات المحتاجة وأهالي الشهداء والفقراء".

وحول زيارته إلى مصر، أكد هنية أنه نُوقش خلالها ملف العلاقات الثنائية، وغزة واحتياجاتها، والملف الأمني والتخوفات القائمة، مؤكدا أن هناك إجراءات عملية لتحسين الحركة التجارية على معبر رفح.

وشدد على أن "الزيارة مهمة وذات دلالة سياسية وإنسانية وما تبعه من زيارة وفد خاص بعد ذلك".

وأضاف "نحن أمام مرحلة جديدة في العلاقة معها وسنبقى علاقة متطورة وسنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري دون التدخل في الشأن الداخلي المصري أو جزء من المعادلات في سيناء أو غيره".

 

 

أمال. ص/ الوكالات

من نفس القسم دولي