الوطن

"ضوء أخضر لمشاركة جميع الطلبة في مسابقة الدكتوراه بدون أي تمييز"

حجار أكد طي ملف طلبة الصيدلة والأسنان منذ اجتماع ممثليهم مع سلال ويكشف:

الاعتقاد أن الشهادات التي تمنحها الجامعة الجزائرية غير معترف بها غير صحيح

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار أن مطالب طلبة الصيدلة وطب الأسنان قد تم طيها بعد تلبيتها كليا من قبله رفقة كل الجهات المعنية، هذا قبل أن يطمان كافة الطلبة بإمكانية المشاركة في كل مسابقات للالتحاق بالدراسة في طور الدكتوراه، باعتبارها تحمل "طابعا وطنيا" شرط أن تتوفر فيهم الشروط المشاركة فيها.

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أنه تم التكفل بكل المطالب التي رفعها طلبة الصيدلة وطب الأسنان والتي لها علاقة بالوظيف العمومي وبقطاعي التعليم العالي والصحة هذا عقب اجتماع جمع كل الأطراف برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال، وأوضح حجار في تصريح للصحافة على هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للأسئلة الشفوية، أمس أول أن "الوزير الأول، عبد المالك سلال، استقبل ممثلين عن طلبة الصيدلة وطب الأسنان وتم التكفل بكل مطالبهم التي لها علاقة بالوظيف العمومي وقطاعي التعليم العالي والصحة".

وبخصوص المطالب التي رفعها هؤلاء الطلبة خلال الاضطرابات التي شهدتها بعض الجامعات مؤخرا، قال حجار أن "بعضها موضوعي ومنطقي وتكفلت بها الوزارة، سواء تعلق الأمر بالجانب البيداغوجي أو الاجتماعي، والبعض الآخر منها غير موضوعي تحركه بعض الأطراف لأهداف معروفة".

أما فيما يخص مطالب طلبة البيو طبي، فأشار الوزير إلى أن "الاعتقاد بأن الشهادات التي تمنحها المؤسسات الجامعية الجزائرية غير معترف بها غير صحيح"، مبرزا أن "كل الشهادات الجامعية معترف بها وهي تصدر في شكل مرسوم تنفيذي وقرار وزاري ويتم ارسال نسخ منه الى كل الوزارات والى مديرية الوظيفية العمومية"، مؤكدا في ذات الإطار أن شهادة الماستر عن بعد التي استحدثت في الموسم الجامعي الجاري هي الأخرى "معترف بها وتساوي شهادة الماستر العادية".

في المقابل طمأن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار كافة الطلبة بأنه بالإمكان المشاركة في كل مسابقات الالتحاق بالدراسة في طور الدكتوراه، باعتبارها تحمل "طابعا وطنيا" شرط أن تتوفر فيهم الشروط المشاركة فيها، موضحا وفي رده على سؤال للنائب حسن عريبي يتعلق بكيفية انتقاء طلبة الماستر الراغبين في الترشح لمسابقة الدكتوراه، أن "كل مسابقات الالتحاق بشهادة الدكتوراه هي مسابقات ذات طابع وطني ويحق لكل الطلبة التي تتوفر فيهم الشروط المشاركة فيها ولن يتم اقصاء أي منهم".

وأوضح المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي انه "لضمان الشفافية وإقرار مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة، تم اعتماد نظام تقييم موحد في دراسة ملفات الترشح لهذه المسابقات"، مضيفا أن "الحد الادنى للطلبة الذين يتم انتقاؤهم لإجراء المسابقة لا يقل عن عشرة أضعاف من عدد المناصب المفتوحة في مسابقة الدكتوراه".

وبعد أن أوضح أن عدد مناصب شهادة الدكتوراه التي تفتح كل سنة تختلف متخصص لآخر ومن جامعة لأخرى، قائلا أنه "تم خلال سنة 2015 تسجيل 103 ألف ناجح في شهادة الماستر، حيث تمكن أزيد من 52 ألف منهم المشاركة في مسابقات الدكتوراه، فيما تم تسجيل 124 ألف ناجح في شهادة الماستر خلال سنة 2016 وشارك في مسابقة الدكتوراه أزيد من 50 ألف منهم للالتحاق ب7100 منصب".

 

رد سلبي على مطالب طلبة البتروكيمياء !!

 وبعد تأكيده أن "باب الحوار يبقى مفتوحا" وأنه تم استقبال ممثلين عن الطلبة عدة مرات على مستوى الوزارة، أوضح حجار بخصوص مطالب طلبة البتروكيمياء بجامعة قسنطينة، أنه "لا يمكن منح شهادتين (ماستر + مهندس) في تخصص واحد وفي فترة دراسية مدتها خمس سنوات".

وبخصوص توزيع السكنات الوظيفية للأساتذة الباحثين ببرج بوعريرج، أكد الوزير أن جامعة البشير الابراهيمي بهذه الولاية "استفادت بموجب برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الموجه للأساتذة الباحثين من3 حصص من السكنات الوظيفية بإجمالي 160 سكن وظيفي".

وأشار إلى أن 100 وحدة سكنية من هذه الحصص "جاهزة وتم توزيع شهادات التخصيص النهائي وتسليم المفاتيح للأساتذة، فيما تم تسليم مقررات التخصيص الأولية لحصة 44 سكنا وظيفيا"، مضيفا قائلا "تم تخصيص 68 سكنا على سبيل الإعارة بموجب اتفاق تم بين وزارة التعليم العالي ووزارة السكن، ويتم حاليا دراسة 107 طلب خاص بالاستفادة من هذه السكنات على مستوى لجنة مختصة".

كما أكد أن جامعة برج بوعريرج "استفادت ضمن البرنامج التنموي الخماسي 2010 / 2014 من برنامج استثماري في القطاع قوامه 6 آلاف مقعد بيداغوجي يتضمن انجاز 3 كليات واقامتين جامعيتين بإجمالي 3 آلاف سرير"، مؤكدا أن نسبة انجاز هذه المشاريع " يتفاوت من مشروع لآخر".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن