الوطن

بارونات القهوة يتحركون لرفع أسعارها في السوق الوطنية !!

الخطوة تخص تلك المنتجة محليا والمستوردة

قرر منتجو ومستوردو القهوة، رفع أسعارها في السوق الوطنية، بداية من الأسبوع القادم بإضافة تقدر بـ 4 دينار للكلغ الواحد، أي 10 دج لكل علبة يتم تداولها في السوق، وهي الزيادة التي اعتبرها رئيس جمعية التجار الحاج طاهر بولنوار بغير المبررة.

وقال طاهر بولنوار في تصريح صحفي أمس أن " سعر الكيلوغرام الواحد من القهوة سيعرف زيادة بـ 40 دينار أي بـ 10 دينار لكل علبة، وهو الزيادات غير المبررة وغير النظامية، خاصة وأن جمعية التجار قد فتحت النار منذ أسبوع على كل منتج يقوم برفع الأسعار بدون تقديم بيان للمستهلك يوضح فيه الأسعار الجديدة، طريقة تطبيقها، وأسباب ارتفاعها، من أجل تفادي الوقوع في مناوشات مع المستهلك، الذي يلقي باللوم على تجار التجزئة".

وأوضح ذات المتحدث أن هذه الزيادات بدأت تطبق في الكثير من الولايات الأسبوع الماضي، ستعمم لتمس كل الولايات، بكل ماركات القهوة، غير قانونية خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أنها الثانية من نوعها في ظرف ستة أشهر، مطالبا في السياق ذاته المنتجين بتقديم مبررات مقنعة لأسباب هذه الزيادات.

هذا ودعا ذات المسؤول الحكومة والمصالح المختصة من أجل التحرك وإجبار المنتجين والمستوردين على الإعلان عن أي زيادة في أسعار سلعهم قبل بيعها للتجار، خاصة وأن الأسعار من المفروض ألا تشهد ارتفاعا خلال 6 أشهر الأولى من السنة الحالية وفق ما جاء به قانون المالية لسنة 2017.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن