الوطن

نحو ضبط القوائم الانتخابية عن طريق السجل الآلي للحالة المدنية

لمنع تواجد أكثر من اسم في قائمة بلدية

قال أستاذ القانون عبد الكريم صويرة أن إدخال تكنولوجيات الإعلام والاتصال للإدارة في إعداد القوائم الانتخابية للمواطنين، والتي انطلقت مراجعتها الاستثنائية، يوم أمس، لتمكين المواطنين البالغين 18 سنة من تسجيل أنفسهم في القوائم الانتخابية في بلديات إقامتهم، ستجعل من العملية مريحة وسريعة، مضيفا أن إنشاء سجل آلي للحالة المدنية سيسهل العملية كلها من منطلق أن لكل مواطن رقما تعريفيا وطنيا لا يستطيع بموجبه تسجيل نفسه في بلديتين مثلا، وهي الحال نفسها بالنسبة لحالات الوفاة التي تسجل آليا.

وأوضح عبد الكريم صويرة، في تصريح للإذاعة الوطنية، أمس، أن هذا الإجراء يعد خطوة عملاقة في سياق تطهير القوائم الانتخابية من شأنه إضفاء الشفافية والمصداقية عليها.

بدوره، قال الخبير الدستوري عامر رخيلة بأن الإرادة الحقيقية لتطهير هذه القوائم يجب أن تكلل بتحسيس المواطنين والرأي العام إعلاميا، وهو ما يتعين على وزارتي الداخلية والعدل القيام به لحث المواطنين على المساهمة الشعبية في هذه العملية الهامة، لأن المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية حلقة أساسية في مسار التحضير للانتخابات التشريعية.

أما الدستوري بوزيد لزهاري فقد دعا المواطنين الذين غيروا مقار إقامتهم للتقرب من البلديات قصد التسجيل أو الشطب أو حتى الاطلاع على القوائم الانتخابية، كما شرح المتدخل حق المواطن بخصوص تقديم تظلمات كالمطالبة بتسجيل شخص لم يتم تسجيله مثلا في البلدية الجديدة.

على صعيد آخر، شرعت، يوم أمس وبصفة رسمية، الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات في تنصيب أعضاء المداومات على المستوى المحلي وبالخارج، حيث تدوم العملية إلى غاية 16 فيفري الجاري، وقد جاء قرار تنصيب هؤلاء الأعضاء الذين تم انتدابهم بقوة القانون بتعليمات من رئيس الهيئة عبد الوهاب دربال، بعد اجتماع اللجنة الدائمة للهيئة قصد تنظيم عملية انتشار المداومات الولائية عبر التراب الوطني وفي الخارج، وذلك على إثر صدور المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات التشريعية المقررة يوم الـ04 ماي 2017.

وكانت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات قد كلفت بموجب الدستور بمهمة العمل بكل استقلالية على تعزيز مصداقية الانتخابات والسهر على شفافيتها ونزاهتها منذ استدعاء الهيئة الانتخابية إلى غاية الإعلان عن النتائج المؤقتة للاقتراع.

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن