الوطن

فوج عمل وزاري مشترك للحد من العنف داخل المدارس

وزارة التربية تبحث عن الحلول مع الشرطة والمختصين

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط عن تنصيب فوج عمل وزاري مشترك تضم مدراء التربية ومسؤولي الوزارة ومصالح الأمن الوطنية للمباشرة في البحث عن الأسباب الرئيسية وراء انتشار ظاهرة العنف في الوسط المدرسي الذي اخذت منعرج خطير وصلت الى حد القتل.

وحسب وزيرة التربية، فإنه في إطار محاربة العنف في الوسط المدرسي، وضمن جملة من التدابير، قامت، بتنصيب فوج عمل وزاري مشترك سيعمل على تقديم اقتراحات عملياتية وإجراءات وقائية للتكفل بهذه الظاهرة، استجابة لدعوة أولياء التلاميذ والشركاء الاجتماعيين الذي سبق وأن طالبوها بحماية التلاميذ من العنف في المحيط المدرسي، بعد حالات القتل التي عرفتها بعض المؤسسات التربوية منذ بداية السنة والتي بلغت ثلاثة خلال شهرين.

وجددت المسؤولة الأولى للقطاع التربية نورية بن غبريط حرص وزارتها على محاربة العنف في الوسط المدرسي بشكل "شامل ودائم" عبر جملة من الإجراءات البيداغوجية والتنظيمية والمؤسساتية.

واعتبرت بن غبريط أن الوقاية من العنف في الوسط المدرسي ومحاربته يعتبر من أولويات الوزارة، مبرزة حرصها على التكفل بهذه الظاهرة بشكل شامل ودائم. وشددت بن غبريط على أن ظاهرة العنف في الوسط المدرسي أخذت أبعادا مقلقة، مما يؤثر سلبا على المناخ السائد في الوسط المدرسي.

وتأتي اللجنة بعد الأرقام المرقبة التي أضحت الوزارة تتلقاها يوميا حول معدلات العنف المدرسي وحتى القتل دخل حرم المؤسسات التعليمية، والتي كان قد سلط عليها المفتش العام لوزارة التربية الوطنية نجادي مسقم.

هذا وفي اطار الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية ومديرية الأمن الوطني تلقت الوزيرة مقترحات من أجل الاكثار من عدد أفراد الشرطة والأسلاك الأمنية داخل المحيط المدرسي وكذلك الإكثار من الدوريات حول المؤسسات التربوية وهذا من أجل الحفاظ على سلامة التلاميذ من أجل مزاولة دراستهم على أحسن حال وكذلك من أجل القضاء على ظاهرة المخدرات التي تعتبر من الآفات الاجتماعية الخطيرة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن