الوطن

الحكومة تستعين بالطلبة الجامعيين للتوعية بأهمية المواعيد الانتخابية !!

حجار حثهم على ضرورة المشاركة في الحياة السياسية خارج الحرم الجامعي

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار الطلبة إلى المشاركة في الحياة السياسية، مشددا بالمقابل على ضرورة أن تكون هذه المشاركة "خارج الحرم الجامعي".

وقال الطاهر حجار أمس في تصريح للصحافة عقب لقائه مع ممثلين عن المنظمات الطلابية بالعاصمة، أن "الطلبة شريحة مهمة في المجتمع ولها الحق في المشاركة في الحياة السياسية ولكن بعيدا عن الحرم الجامعي"، مبديا رغبته في ترشح الطلبة ضمن القوائم المتعلقة بالانتخابات التشريعية، كما دعا الطلبة إلى مساهمة في توعية المواطنين بأهمية المشاركة في مختلف المواعيد الانتخابية نظرا لأهميتها في تحديد مستقبل الجزائر.

وبخصوص الحركة الاحتجاجية التي شهدتها مؤخرا بعض الجامعات وضمن تخصصات معينة، أكد حجار أنه تم التكفل بجل المطالب "المشروعة "، مستشهدا في هذا المنحى بطلبة الصيدلة وطب الأسنان، وذكر في هذا الشأن، بـ "اللقاء الذي جمع مؤخرا الوزير الأول عبد المالك سلال بممثلي طلبة الصيدلة وطب الأسنان"، وتابع يقول "أعتقد أن هؤلاء الطلبة قد يعودون إلى مقاعد الدراسة خلال اليومين القادمين".

وبالمقابل شدد حجار على ضرورة "تفطن" الطلبة إلى محاولات بعض "الأطراف التي تحاول زرع البلبلة في أوساطهم، سيما في الوضع الراهن"، مشيرا إلى تسجيل بعض المطالب التي تتعدى صلاحيات قطاعه على غرار مطالب تخص التوظيف وإجراء تربصات ميدانية عقب استكمال المسار التعليمي. 

وفي موضوع مغاير، يتعلق بتحسين مستوى الخدمات الجامعية، أبرز حجار مساعي الوزارة الرامية إلى "تغيير نمط تسيير الديوان الوطني للخدمات الجامعية"، وذلك من أجل "الرفع من مردوديته سيما وأنه تم تخصيص ميزانية معتبرة لتسييره".

وفي رده عن سؤال حول إمكانية حل هذا الديوان، أوضح حجار أن الحديث عن ذلك " سابق لأوانه"، خاصة وأن الوزارة بصدد التحضير لتنظيم ندوة وطنية ستخصص لدراسة ملف الخدمات الجامعية بإشراك الأسرة الجامعية.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن