الوطن

مباركي: نسعى لبلوغ نسبة 70 بالمائة من المتربصين في قطاع التكوين المهني

تماشيا مع متطلبات التمهين العصري

أكد وزير التعليم والتكوين المهنيين محمد مباركي، سعي مصالح دائرته الوزارية إلى رفع نسبة المتربصين داخل المؤسسات الاقتصادية في غضون الثلاث سنوات المقبلة إلى نحو 70 بالمائة، مشيرا إلى أن ذلك "يتماشى مع متطلبات التمهين العصري ومطالب الطلبة المتكونين أنفسهم".

وأوضح محمد مباركي أمس خلال نزوله على الإذاعة الوطنية أن نمط التمهين المتبع في أغلب دول العالم يتم بمساعدة مؤسسات اقتصادية بحيث تصل نسبة التكوين فيه داخل هذه المؤسسات، وهو الجانب العملي منه، إلى نحو 80 بالمائة، فيما تتم النسبة المتبقية (20 بالمائة) في مراكز التكوين ما يمثل الجانب النظري.

وفي الجزائر فإن 40 بالمائة فقط من المتربصين يتكونون عن طريق هذا النمط، وأضاف:" نسعى إلى بلوغ نسبة 65 أو 70 بالمائة من المتربصين بهذه المؤسسات بدلا من مراكز التكوين في غضون الثلاث السنوات المقبلة، مع ضمان وتكفل مراكز التكوين التابعة للوزارة بجميع المسؤوليات (التكوين والتفتيش والمتابعة وغيرها)". 

وأفاد الوزير:" الحقيقة أن هذا التكوين مطلوب جدا من طرف الطلبة المتكونين لأنه فعال ويعود بالفائدة عليهم حيث أنه يتم توظيف غالبيتهم بالمؤسسة الاقتصادية التي تم التربص فيها. الشيء الهام بالنسبة لنا أنه يتجاوب كلية مع استراتيجية الوزارة يستجيب لمتطلبات العصر ويوفر مناصب شغل للشباب".

كما أشار وزير التعليم والتكوين المهني إلى أن "المدونة الوطنية للتكوين التي تضم حاليا 442 تخصصا يتم تجديدها كل ثلاث سنوات من حيث المضامين والبرامج بحيث يتم دمج سنويا من ثلاثة إلى خمسة تخصصات جديدة تتماشى والواقع الاقتصادي للبلاد، وذلك بمشاركة بعض القطاعات الوزارية أو بطلب من المؤسسات الاقتصادية".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن